السلطات الأمنية المغربية ترحل مواطنا فرنسيا متهما بالاتجار الدولي في المخدرات والقتل العمد

خولاني عبد القادر

رحلت السلطات المغربية مؤخرا، مواطنا يحمل الجنسية الفرنسية يشتبه بقيامه بالتهريب الدولي للمخدرات، يدعى “كريم حراث”، كان مقيما بشكل غير قانوني بالمغرب.

ويشتبه في تورط الموقوف في ارتكاب عدد من الجرائم تهم التهريب الدولي للمخدرات وتكوين عصابة إجرامية والقتل العمد، بين ضواحي “باريس” و”مارسيليا”، عثر على جثتهم متفحمة وبعضها مشوهة، وفق ما أفادت به النيابة العامة الفرنسية لوسائل الإعلام الفرنسية.

وحسب نفس المصدر، فإن المشتبه فيه كان موضوع طلب ترحيل، في إطار عدة ملفات قضائية مفتوحة بمحكمة “مارسيليا”، تهم التهريب الدولي للمخدرات والقتل العمد، اقترفت بين عامي 2018 و2020.

يأتي هذا بعد أن تم توقيف المواطن الفرنسي من طرف الشرطة القضائية المغربية، تنفيذا للأمر الدولي بإلقاء القبض الصادر في حقه من السلطات القضائية الفرنسية مند عام 2018، من أجل قضايا تتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات وجرائم القتل تهم تصفية الحسابات.

وقد جاء توقيف المشتبه فيه بأحد السدود الأمنية المغربية بعدما حامت حوله شبهات، وهو ما استدعى إخضاعه لإجراءات التنقيط بقواعد البيانات الأمنية، ليتبين أنه يشكل موضوع بحث على الصعيد الدولي من طرف السلطات الفرنسية بعد إدانته غيابيا في قضية تتعلق بالمخدرات، ليتم في الحين إشعار السلطات الفرنسية المختصة بواقعة توقيفه من أجل إرسال ملف التسليم لاستكمال الإيجارات القانونية المعتمدة في هذا الشأن.

وبعد أن تسليمه للسلطات الفرنسية، حسب صحيفة “لوموند”، ينتظر أن يتم التحقيق معه في باريس والاستماع إليه من طرف العدالة الفرنسية، حول عدد من قضايا جرائم قتل مرتكب في حق فرنسيين وغيرهم وقعت مند 2 دجنبر عام 2018، شمال شرق العاصمة الفرنسية.

يأتي هذا الترحيل، في إطار المجهودات التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لتدعيم آليات التعاون الدولي في المجالات الأمنية، وكذا في سياق تكثيف إجراءات ملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم على الصعيد الدولي في قضايا المخدرات والمؤثرات العقلية، وغيرها من صور الجريمة العابرة للحدود الوطنية.

التعليقات مغلقة.