“عزيز أخنوش” يتربع على قائمة الميلياديرات المغاربة ويحتل الرتبة 14 إفريقيا

قفزة صاروخية في ثروة "أخنوش" ما بين 2020 و2022 وفق مجلة متخصصة في مجال الثروة

أصوات: القسم الاقتصادي والسياسي 

وفق ما نقلته مجلة “فوربس”، المتخصصة في عالم المال والأعمال، أمس السبت، فإن “عزيز أخنوش”، رئيس الحكومة المغربية، و”عثمان بنجلون” يوجدان ضمن لائحة 2023 لأثرياء القارة الإفريقية الذين تتجاوز ثروة كل واحد منهم المليار دولار أمريكي.

وقد تضمنت اللائحة 19 إسما يتربعون على رأس قائمة المليارديرات الأفارقة،  يتقدمهم النيجيري، أليكو دانغوتي، بثروة تقارب 14 مليار دولار.

 

كما تضمنت اللائحة كلا من “عزيز أخنوش”، رئيس الحكومة المغربية الحالي، بثروة تصل إلى مليار ونصف المليار دولار حصل عليها في أغلبيتها من قطاع المحروقات، و”عثمان بنجلون” بثروة قاربت 1.3 مليار دولار، حصل عليها في غالبيتها من قطاع الأبناك والتأمينات، فيما يتديل الترتيب، أي المرتبة 19، المصري، ياسين منصور، بثرورة تصل إلى 1.1 مليار دولار.

وحسب ما أوردته اللائحة الجديدة ل”فوربس”، فإن رئيس الحكومة المغربية، “عزيز أخنوش” يحتل حاليا المركز 14 ضمن قائمة أثرياء القارة الإفريقية، مسجلا بذلك تراجعا بنقطة واحدة عن تصنيف السنة الفارطة، حيث كانت ثروته حينها تصل إلى 2 مليار دولار.

أما “عثمان بنجلون” فقد تراجع هو الآخر برتبة واحدة، إذ أتى خلال هذا العام في المرتبة 16، فيما كان يحتل المرتبة 15 خلال تصنيف العام الماضي.

وأشار ذات التقرير أن ثروة “أخنوش” كانت تدور ما بين 1.5 مليار دولار و2 مليار دولار، مرجعة هذا التراجع إلى تراجع أسعار المحروقات، بعدما كان قد حقق قفزة كبيرة خلال العامين الفارطين نتيجة ارتفاع أسعار المحروقات.

وكانت إحصائيات أوردتها “فوربس”، سابقا، قد كشفت أن ثروة أخنوش خلال عام 2020 لم تتجاوز 1 مليار دولار، لكن في عام 2021 قفزت تلك الثروة بشكل كبير، لتصل إلى 1,9 مليار دولار، أي بزيادة بلغت 900 مليون دولار، قبل أن تُقفل مع بداية عام 2020 على عتبة 2 مليار دولار.

التعليقات مغلقة.