القاهرة: إدانة الجامعة العربية لجرائم الاحتلال الصهيوني ومطالبة المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته

أصوات: القسم الساسي                            

 

 بالقاهرة، عقد مجلس جامعة الدول العربية، مساء الخميس، اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين، خصص لبحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية.

 

وقد دعت لعقد الاجتماع دولة فلسطين، بعد التصعيد الأخير في مختلف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، خاصة بمدينة “نابلس” والتي أسفرت عن سقوط 11 شهيدا فلسطينيا وإصابة أكثر من 100 آخرين بجراح.

وشجب الاجتماع حملة الاقتحامات العدوانية التي التي تقوم بها سلطات الاحتلال والتي شملت مدينة “القدس” ومدينتي “جنين” و”أريحا” وعموم الأرض الفلسطينية المحتلة.

وطالب البيان بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، ومجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والسلم الدوليين، واتخاذ إجراءات فورية فعالة وكفيلة بوقف جميع جرائم وانتهاكات وممارسات “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، وإنهاء احتلالها غير القانوني لأرض دولة فلسطين المحتلة عام 1967.

كما عبر المجلس عن تضامنه مع أسر شهداء وضحايا العدوان “الإسرائيلي”، ودعمه لنضال الشعب الفلسطيني المشروع ضد الاحتلال دفاعا عن أرضه ومقدساته وحقوقه غير القابلة للتصرف.

كما أكد على حق الشعب الفلسطيني في ممارسة كافة أشكال النضال ضد الاحتلال وفقاً لأحكام القانون الدولي، بما في ذلك المقاومة الشعبية السلمية، وتسخير الطاقات العربية الممكنة لدعمها ودول ومؤسسات المجتمع الدولي للمشاركة في حماية المدنيين الفلسطينيين وتشكيل آلية عملية وفعالة لتنفيذ ما جاء في قرار الجمعية العامة وتقرير الأمين العام للأمم المتحدة، والذي تضمن خيارات قابلة للتطبيق لحماية المدنيين الفلسطينيين.

ودعا المجلس الأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة لتحمل مسؤولياتها وكفالة احترام وإنفاذ الاتفاقية على أرض دولة فلسطين، بما فيها القدس الشرقية، من خلال وقف الجرائم والانتهاكات “الإسرائيلية” للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

التعليقات مغلقة.