دار الشعر بمراكش تحيي ليلة “شعراء وحكواتيون”

أصوات: القسم الثقافي والفني

بمناسبة شهر رمضان الفضيل أحيت “دار الشعر” بمراكش، ليالي الشعر الرمضانية، في نسختها الخامسة، وذلك يوم السبت 1 أبريل 2023، على الساعة التاسعة والنصف ليلا.

 

الحفل احتضنه فضاء المركز الثقافي “الداوديات” بمراكش، وتضمن فقرة جديدة من برنامجها الثقافي حملت اسم “شعراء وحكواتيون”.

 

وقد تضمنت هذه الأمسية الشعرية والفنية، مشاركة مجموعة من الشعراء والفنانين، ضمنهم ادريس الطلبي وفاطمة بصور؛ والحكواتيان، حجيبة الأزلية ومصطفى الشليح، إلى جانب المشاركة المتميزة للفنانة سعيدة ضياف، والعازف محمود العماني.

 

وقد قدمت المشاهد في فضاء فرجوي ضمن  فضاء “جامع الفنا”، كتراث ثقافي وفني أضحى تراثا إنسانيا، بما تضمنه من مشاهد “الحلقة”، كأحد أقوى التعبيرات التراثية الفنية، المصنف من طرف منظمة اليونسكو عام 2001، ضمن قائمة التراث العالمي الإنساني.

 

في هذا السياق اقترح الشاعر والمسرحي، إدريس الطلبي، رفقة الشاعرة والفنانة المسرحية والسينمائية، فاطمة بصور، عرضا ذا منحى شعري ومسرحي يستمد جذوره من النصوص الدرامية التي تميز التراث الشعبي المغربي.

 

أما الجزء الثاني من فقرة “شعراء وحكواتيون”، في شقه “الحكواتي”، فقد عرف مشاركة خريجين من مدرسة الفنان “عبد الرحيم الأزلية”، لفنون الحكي ومسرح الحكواتي، قدمت خلاله الفنانة “حجيبة” والحكواتي “الشليح” فن الحلقة بأسلوب جديد متميز.

 

وللإشارة فقد قدم الشاعر والفنان “إدريس الطلبي” أدوارا طلائعية في العديد من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، ضمنها “بولنوار” لمخرجه حميد الزوغي، “القمر الأحمر”، للمخرج حسن بنجلون، “خربوشة”، للمخرج حميد الزوغي، “البهلوان” و”كلاب الدوار”، للمخرج مصطفى الخياط، و”ابتكار” للمخرجة رشيدة لبضاح….

 

كما جمع بين التمثيل والكتابة الدرامية من خلال السلسلة التلفزيونية “حسابي في راسي”، الذي أخرجه رشيد العروصي، “جحا يا جحا 2″، للمخرج محمد مصرات، “إلى الأبد” للمخرج إبراهيم شكيري، و”حديدان” و”رمانة وبرطال”…

 

أما الشاعرة “فاطمة بصور” فقد جمعت بين الكتابة الإبداعية الشعرية والمجال الفني، حيث قامت بأدوار على الخشبة من خلال العديد من المسرحيات، كما شاركت في مسلسلات تلفزيونية وسينمائية.

 

وقد صدر للشاعرة العديد من الدواوين، كان آخرها ديوان “كاين علاش”.

التعليقات مغلقة.