المغرب: الأبقار البرازيلية تجر وزير الفلاحة للمساءلة

أصوات: القسم السياسي

طالب فريق التقدم والاشتراكية الحكومة بتقديم توضيح عن الإجراءات والتدابير المتخذة في تتبع مسار الأبقار المستوردة من البرازيل قبل دخولها للمغرب، للتأكد من سلامتها وجودتها.   

 

جاء ذلك من خلال سؤال كتابي وجهه رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، للسيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في موضوع سلامة هاته الأبقار.

 

وفي هذا السياق قال فريق التقدم والاشتراكية، إن هناك أخبارا نقلتها بعض المواقع الإلكترونية تحدثت عن تعليق بعض الدول استيراد الأبقار البرازيلية مؤقتا، نتيجة إصابتها بجنون البقر في ولاية “بارا” البرازيلية.

 

وأبرز الفريق أنه واعتبارا لما خلفته هاته الأخبار من ذعر بين المواطنين والمواطنات ببلادنا، عقب وصول هاته الأبقار للمغرب، فإن الوزارة مطالبة بتقديم توضيح للرأي العام في الموضوع.

 

السلطات البرازيلية تعلن تسجيل حالة إصابة بمرض جنون البقر 

 

وفي موضوع هاته الأبقار، فقد سبق لوزارة الزراعة البرازيلية أن قالت، في وقت سابق، إن إيران، الأردن، تايلاند قد “أوقفت مؤقتا واردات لحوم البقر من جميع أنحاء البرازيل، فيما فرضت روسيا حظرا على لحوم البقر المصدرة من بارا”، وفقا لبيان نشرته رويترز.

وكانت وزارة الفلاحة البرازيلية قد أعلنت اكتشاف حالة إصابة بمرض جنون البقر بولاية “بارا” البرازيلية، وأخطرت رسميا المنظمة الصحة العالمية بذلك، وعلقت صادراتها إلى الصين من لحوم الأبقار.

تجذر الإشارة إلى أن “البرازيل” كانت قد فتحت تحقيقا في حالة إصابة باعتلال الدماغ الإسفنجي البقري (جنون البقر) رُصدت لدى حيوان ذكر يبلغ من العمر تسع سنوات في ولاية “بارا”، وهو ما أدى إلى فرض حظر ذاتي على مبيعات لحوم الأبقار البرازيلية للصين.

وأوضحت السلطات البرازيلية أنه تم التخلص من الحيوان، فيما تنتظر السلطات نتائج الاختبارات لتحديد ما إذا كان قد أصيب بالنوع الكلاسيكي للمرض أم أنها حالة غير نمطية، لا تعتمد على تناول علف ملوث بالبريون.

تواثر أخبار عن إصابة الأبقار البرازيلية ب"جنون البقر" تجر وزير الفلاحة للمساءلة
تواثر أخبار عن إصابة الأبقار البرازيلية ب”جنون البقر” تجر وزير الفلاحة للمساءلة

وزارة الفلاحة المغربية تعتبر الخبر مغالطات وتقول إن هاته الأبقار من المستوى الجيد

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، قد نفى، في وقت سابق، ما أسماه ترويج ادعاءات حول جودة الأبقار البرازيلية التي تم استيرادها للحفاظ على القطيع الوطني، مؤكدا أنها ذات جودة ممتازة.

 

وأضاف الوزير، خلال حضوره ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغرب استورد حوالي 20 ألف رأس من الأبقار، منها 2800 مستوردة من البرازيل منذ 10 أيام.

قلق عالمي حول جودة الأبقار البرازيلة و”الصديقي” يقول إنها ذات جودة عالية

في الوقت الذي انضافت فيه مجموعة من الدول التي أعلنت حضر دخول الأبقار البرازيلية لأراضيها وضمنها إيران، تايلاند، الأردن، روسيا، الصين، خرج وزير الفلاحة المغربي، محمد صديقي، وعلى عكس الكل، ليقول إن “هذه الأبقار من الأصناف الممتازة، والصنف البرازيلي اسمه “نيلور” وتنتج منه البرازيل 214 مليون رأس، كما تصدره على الصعيد العالمي، وله جودة معروفة وممتازة”، داعيا إلى عدم الاستمرار في المغالطات حول موضوع أساسي يهم البلاد.

 

وأضاف “صديقي” مثنيا على جودتها، أنها ترعى في المراعي ولا تُعلف، كما أن جودة لحومها معروفة، وأن البرازيل تصدر مليون رأس سنويا على الصعيد الدولي، و2,4 مليون على شكل لحوم مذبوحة، نافيا إمكانية استيراد أبقار مريضة، أو ذات جودة ضعيفة، واصفا نظام المراقبة في المغرب بأنه “الأصعب”. 

 

وأبرز أن البياطرة التابعين للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يتتبعون مسار هذه الأبقار قبل دخولها إلى المغرب وعند ولوجها إلى السوق الوطنية، كما يتم إجراء تحاليل مكثفة للتأكد من سلامتها وجودتها، مظمئنا المغاربة حول صحة وسلامة هاته الأبقار.

التعليقات مغلقة.