المغرب: رئيس الحكومة يدعو لتسريع تنزيل ورش إصلاح منظومة الصحة

أصوات: القسم سياسي

متابعة لمدى تنزيل ورش إصلاح منظومة الصحة في المغرب، عقد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يومه الثلاثاء، في الرباط، اجتماعا مصغرا لوزراء حكومته ضم كلا من وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

"أخنوش" يحث المعنيين بقطاع الصحة بتسريع تنزيل التوجيهات الملكية السامية
“أخنوش” يحث المعنيين بقطاع الصحة بتسريع تنزيل التوجيهات الملكية السامية

اجتماع يأتي في سياق تنزيل التوجيهات الملكية السامية التي حثتعلى إجراء إصلاح جذري للمنظومة الصحية الوطنية، وفي مواعيد محددة.

خلال الاجتماع أشاد رئيس الحكومة، بما أسماه، التقدم الإيجابي لمختلف البرامج المتعلقة بإصلاح هاته المنظومة، مشددا على ضرورة تسريع تنزيل جميع محاور الإصلاح.

وللإشارة فإن هاته المحاور ترتكز على أربعة ركائز أساسية، ضمنها تعزيز الحكامة الاستشفائية، تثمين الموارد البشرية، تأهيل العرض الصحي، إضافة إلى رقمنة المنظومة الصحية الوطنية.

وخلال الاجتماع أثنى “أخنوش” على ما أسماه “الإنجازات المحققة على صعيد تثمين الموارد البشرية وتحفيزها، وإصلاح نظام تكوين أطر الصحة، وتوسيع نطاق التدريب الخاص بهم، إضافة إلى قرب الانتهاء من الشطر الأول المتعلق بتأهيل 450 مركزا، في أفق بلوغ 1400 مركزا صحيا”.

وأوضح “أخنوش” أن إنجاز المشاريع المتعلقة بإحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، بكل من الراشيدية وبني ملال وكلميم، تسير في الطريق الصحيح، في احترام تام للمواعيد الزمنية المحددة.

وأوضح أن هاته المشاريع ستشكل فضاء جذب للأطر الصحية من أبناء هذه المناطق، وهو ما سيمكن من سد الخصاص في الأطباء على مستوى “الصحاري الطبية”.

كما أكد الاجتماع حرص الحكومة على تحسين العرض الصحي، من خلال توفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية، للاستجابة لمتطلبات الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية.

يشار إلى أن ورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية يعتبر أحد ركائز الدولة الاجتماعية، وتحقيقه سيمكن من تحقيق العدالة المجالية في الولوج للخدمات الصحية والاستشفائية للجميع.

التعليقات مغلقة.