الحكومة تصادر حق الصحافيين وحقوقهم وتصدر قرارا بتعيين لجنة مؤقتة لتسيير الشأن الصحافي

أصوات" القسم السياسي

تحدت الحكومة المعارضين لتدخلها في مجال حرية الصحافة وإقحام نفسها طرفا بين المهنيين، بعد أن صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع القانون رقم 15.23 المتعلق بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، والذي قدمه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد.

 

النبأ نقله الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية، عقدها عقب انتهاء اجتماع المجلس الحكومي.

وفي هذا الباب قال “بايتاس”، إن هذا المشروع يأتي لملئ الفراغ الذي يشهده الجسم التنظيمي للقطاع بعد الفشل في إجراء انتخابات المجلس الوطني للصحافة.

المجلس الحكومي يقرر تمديد عمل المجلس الوطني للصحافة

وأضاف “بايتاس” أنه وعلى الرغم من تمديد مدة انتداب المجلس الوطني للصحافة، بكيفية استثنائية، بموجب المرسوم بمثابة قانون رقم 2.22.770، الصادر في 6 أكتوبر 2022، بسن أحكام خاصة بالمجلس، والمصادق عليه بمقتضى القانون رقم 53.22، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.23.18 (10 فبراير 2023)، إلا أنه لم يتم احترام الإطار الزماني لإعادة الهيكلة.

وأوضح “بايتاس” أن إحداث لجنة مؤقثة لتسيير شون الصحافة والصحافيين، جاء لتصحيح هذا الوضع “غير القانوني”، الذي ستؤول إليه قرارات المجلس.

مصادقة المجلس الحكومي على مشروع قانون يهم المجلس الوطني للصحافة

و بموجب هذا القانون ستحل هاته اللجنة المؤقتة محل أجهزة المجلس الوطني للصحافة، وقد تحدد مدة انتدابها في سنتين، ابتداء من تاريخ تعيين أعضائها، ما لم يتم انتخاب أعضاء جدد، خلال هذه المدة.

وكانت عدة إطارات مهنية ضمنها الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، والجامعة الوطنية للصحافة والإعلام والاتصال، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، قد عبرتا، في بلاغ مشترك أصدراه، يومه الأربعاء، رفضهما للخطوة، و”ذهولهما واستغرابهما من مضمون مشروع القانون”.

وقد اعتبر البلاغ أن قانون تأسيس ما سمي “باللجنة المؤقتة لتسيير قطاع الصحافة والنشر“، مشروعا “استئصاليا، وغير دستوريا، ومسيئا لصورة المملكة الحقوقية، وتراجعا خطيرا على استقلالية الصحافة في بلادنا، من خلال تدخل الجهاز التنفيذي في التنظيم الذاتي للمهنة”.

منظمتان إعلاميتان تطالبان رآسة الحكومة ووزارة الاتصال بالتراجع عن قرار انتداب لجنة مؤقتة لتسيير شؤون الصحافة والإعلام

التعليقات مغلقة.