إقليم الحوز: لماذا حدد رئيس مجلس جماعة “تمصلوحت” تاريخ دورة المجلس في نفس يوم تاريخ محاكمته؟؟؟

إقليم الحوز: السعيد الزوزي

أفاد المشتكي” كستيح نورالدين”، الفاعل الجمعوي والناشط الحقوقي ب”تمصلوحت”، أن رئيس المجلس الجماعي ل”تمصلوحت”، إقليم الحوز، جهة مراكش-آسفي، “قربال عبد الجليل”، المتابع من طرف قاضي التحقيق في الملف عدد 1318/2625/2021، قام بتحديد تاريخ دورة المجلس في نفس يوم تاريخ جلسة محاكمته، أي (04/05/2023).

تمصلوحت بمراكش: تعمد الرئيس المتابع تأخير جلسة محاكته وضرب شروط المحاكمة العادلة
تمصلوحت بمراكش: تعمد الرئيس المتابع تأخير جلسة محاكته وضرب شروط المحاكمة العادلة

وهو الملف المطالب فيه بالحق المدني، الجماعة الترابية ل”تمصلوحت” و”الوكيل القضائي للمملكة”، من اجل جنايتي، “اختلاس وتبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته”، بناء على الشكاية التي تقدم بها المشتكي “نور الدين كستيح “، مطلع شهر فبراير 2019، الى الوكيل العام للملك بمراكش، والتي يتهم فيها رئيس الجماعة الترابية “تمصلوحت”، بالتورط في “صفقات الفساد والاغتناء غير المشروع عبر استغلال منصبه”.

وللإشارة، فإن “قربال” يحث منذ انطلاق فترة محاكمته، على تأخير ملفه، بعد أن خصصت الجلسة الأولى، مهلة لإعداد الدفاع، فيما عرفت الجلسة الثانية والثالثة، امهال الدفاع لاشعار موكله بالحضور ،ومن الجلسة الرابعة الى الجلسة الثامنة ،،هذه الأخيرة التي حدد تاريخ اجراؤها يوم 04/05/2023خصصت لاستدعاء الشهود المستمع اليهم من طرف السيد قاضي التحقيق .
وأكد المشتكي، في وثائق إثبات (دعوة لحضور دورة المجلس) ، ان رئيس المجلس الجماعي “لتمصلوحت”، “قربال عبد الجليل”، قام بتحديد تاريخ دورة المجلس في نفس يوم تاريخ جلسة محاكمته(04/05/2023).

إذ أن دفاع المتهم، سيلتمس مرة أخرى وبإصرار، عدم اعتبار القضية جاهزة، بحجة عدم حضور رئيس المجلس الجماعي ل”تمصلوحت”، عكس ما تقوله  المادة 33 من مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات رقم 113.14.

وأشار المشتكي، ” كستيح.ن”، إلى أن مجريات المحاكمة، عرفت تماطلا من طرف المتهم “قربال عبد الجليل”، لغايات وأسباب غير واضحة المعالم، وهو ما يجعل استراتيجيته، متعارضة مع شروط وضمانات المحاكمة العادلة التي يناشدون القضاء باحترامها.

وللوصول إلى آليات العدالة والحصول على الإنصاف الفوري، وفقا لما تنص عليه التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية، وذلك بتجنب التأخير المقصود الذي لا لزوم له، في البث في القضايا، احتراما لكرامة الضحية والمتهم على حد سواء، واحتكاما لشروط وضمانات المحاكمة العادلة، التي تستوجب محاكمة المتهم وإنصاف الضحية داخل اجل معقول.

التعليقات مغلقة.