تونس تعين سفيرها لدى دمشق وسط تطبيع عربي واسع مع النظام

السعيد الزوزي

عين الرئيس التونسي،” قيس سعيد”، “محمد المهذبي” سفيرا لبلاده في “دمشق، للمرة الأولى منذ قطع علاقات البلدين في شهر فبراير 2012.
وجاء في بيان للرئاسة التونسية: ان  رئيس الجمهورية  التونسية “قيس سعيد”،أشرف يوم أمس الخميس، بقصر قرطاج، على موكب تسليم أوراق الاعتماد ل”محمد المهذبي”، سفيرا فوق العادة ومفوضا للجمهورية التونسية لدى الجمهورية العربية السورية.

يأتي هذا التعيين، بعد نحو أسبوع من زيارة رسمية قام بها وزير خارجية النظام السوري” فيصل المقداد” إلى “تونس”، أعلن فيها عزم “دمشق” إرسال سفير لها إلى “تونس”.

وفي 18 أبريل الجاري، قال سعيد خلال لقائه “المقداد” بقصر “قرطاج”، إن “تونس حريصة على استئناف السير الطبيعي للعلاقات والتعاون الثنائي مع سوريا”.

وفي 3 أبريل الجاري، أمر الرئيس التونسي، بتعيين سفير لدى “دمشق”، بعد انقطاع العلاقات بين البلدين نحو إحدى عشر عاما، وذلك بعد أسابيع من اعتباره، أن “قضية النظام السوري شأن داخلي يهم السوريين بمفردهم”.

وكانت جامعة الدول العربية قد جمدت في 12 نونبر 2011، مقعد سوريا، ردا على ما اعتبرته، استخدام رئيس النظام “القمع العسكري ضد احتجاجات شعبية” اندلعت في مارس، من أجل للمطالبة بتداول سلمي للسلطة، ما زج البلاد في حرب أهلية مدمرة.

التعليقات مغلقة.