مشاركة متميزة لجهة الداخلة وادي الذهب في الدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس‎‎

أصوات من الداخلة: خردي لحسن

انطلقت، يوم أمس الثلاثاء 2 ماي الجاري، بمدينة مكناس، فعاليات الدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، تحت شعار “الجيل الأخضر: من أجل سيادة غذائية مستدامة”.

وقد ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، رفقة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع مراسيم الافتتاح الرسمية.

وعرفت حفل الافتتاح الرسمي حضور السيد الخطاط ينجا، رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، الذي استقبل السيد رئيس الحكومة بالرواق المخصص لجهة الداخلة وادي الذهب، حيث قدم له جديد المشاريع المنجزة بالجهة على الصعيد الفلاحي.

وتعرف هذه الدورة برمجة غنية تزاوج بين المؤتمرات والعروض والموائد المستديرة، فضلا عن مشاركة أكثر من 1400 عارضة وعارض ينتمون لـ 68 دولة مع تسجيل حضور دولي وازن خاصة لوزراء الفلاحة.

عروض متنوعة لجهة الداخلة وادي الذهب بمعرض الفلاحة الدولي بمكناس
عروض متنوعة لجهة الداخلة وادي الذهب بمعرض الفلاحة الدولي بمكناس

 وللإشارة فقد تم اختيار المملكة المتحدة، كضيف شرف لدورة 2023.

وتميز  رواق جهة الداخلة وادي الذهب، لهذه السنة، بعرض مجموعة كبيرة من المنتجات الفلاحية التي تزخر بها الجهة، وكذا المنتجات المجالية التي تنتجها التعاونيات العاملة بترابها.

جدير بالذكر، فإن رواق جهة الداخلة وادي الذهب، الذي يحاكي خصوصية المنطقة وثراء ثقافتها، شهد إقبالا كبيرا من طرف زوار المعرض، ويضم الرواق مجموعة متنوعة من مختلف أنواع المنتجات الفلاحية التي تزخر بها الجهة.

هذا، فقد عرف المعرض مشاركة وفد ممثل لمجلس جهة الداخلة وادي الذهب، ممثلا في عدد من أعضاء المجلس وعدد من أطر الجهة، إضافة إلى الفعاليات المشاركة من النسيج الجمعوي والتي ضمت عددا من الجمعيات والتعاونيات والمجموعات ذات النفع الإقتصادي، والتي تعرض مختلف المنتجات الفلاحية التي يتم إنتاجها بالمنطقة.

عروض متنوعة لجهة الداخلة وادي الذهب بمعرض الفلاحة الدولي بمكناس
عروض متنوعة لجهة الداخلة وادي الذهب بمعرض الفلاحة الدولي بمكناس

وستولي الدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة، الممتد على مساحة 18 هكتار، أهمية خاصة للتطورات الأخيرة في مجال البحث والابتكار في القطاع الفلاحي، وسيمثل فرصة مناسبة لتعزيز ديناميات الفلاحة والصناعة الغذائية، وكذا تعزيز إشعاع المملكة على الصعيد الدولي.

تجدر الإشارة، إلى أن المعرض يضم هذه السنة عشرة أقطاب مختلفة (الجهات، الفاعلون المؤسساتيون، الرعاة، المشاركون الدوليون، المنتجات الفلاحية، التجهيزات الفلاحية، الطبيعة والحياة، المنتجات المحلية، الرعي، المكننة والمؤتمرات)، وستمتد فعالياته إلى غاية السابع من الشهر الجاري.

ولأول مرة، تتم إضافة قطب جديد تحت مسمى “قرية المقاولات الناشئة”، وهو فضاء جديد جرى إنشاؤه لفتح الباب على مصراعيه أمام مشاركة مقاولات ناشئة وطنيا ودوليا.

التعليقات مغلقة.