اجتياز 33 ألف طالب وطالبة اختبارات الشهادة الثانويةوتفقد انشطة المراكز الصيفية بمحافظة “إب” اليمنية

اليمن /تقرير /حميد الطاهري

انطلقت، اليوم، بمحافظة “إب”، وسط اليمن، اختبارات الشهادة الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي للعام الدراسي 2022 – 2023م، والتي تقدم لها 33 ألف طالبا وطالبة، منهم أكثر من ألفي طالب وطالبة نازحين من عدة محافظات.

وتفقد أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة، أمين الورافي، ومدير مكتب التربية والتعليم، محمد درهم الغزالي، سير الاختبارات بمجمع “السعيد” للبنات بمديرية “الظهار”، ومدرسة “خالد بن الوليد” للبنين بمديرية “المشنة” ومجمع الشهداء للبنين بمديرية “جبلة”.

اليمن والتعليم وسط الحرب والحصار
اليمن والتعليم وسط الحرب والحصار

وأشاد “الورافي” بمستوى التحضير للاختبارات وأدائها في ظل أجواء يسودها الهدوء والطمأنينة، مؤكداً أهمية مضاعفة الجهود وتذليل الصعوبات واستيعاب الطلاب النازحين من مختلف المحافظات.

وأوضح أن انتهاء العام الدراسي الثامن على التوالي في ظل العدوان والحصار وإجراء الاختبارات في موعدها المحدد بحسب خطة الوزارة أفشل رهانات العدوان الذي حاول استهداف العملية التعليمية وإيقافها، حاثا الطلاب على المثابرة والتحصيل العلمي.

اليمن والتعليم وسط الحرب والحصار
اليمن والتعليم وسط الحرب والحصار

بدوره أوضح مدير مكتب التربية، الغزالي، أن الاختبارات تجري في 191 مركزا موزعة على مختلف المديريات بإشراف ثلاثة آلاف  ملاحظ مشرف وإداري ورجال أمن، لافتاً إلى أنه تم اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لتنفيذ الأختبارات التي تتم بنظام الأتممة بكل يسر وسهوله.

ونوه إلى أن إجراء الامتحانات قد أفشل رهانات العدوان الذي استهدف العملية التعليمية والوطن بشكل عام.

حضر التدشين مديرا مديريتي “المشنة”، علي البعداني، و”جبلة”، محمد المريسي، ونائب مدير مكتب التربية بالمحافظة، محمد لطف المتوكل، ونائب مدير أمن المحافظة، العميد عبده فرحان، ومدراء المراكز التعليمية بمديريات “الظهار”، عصام البرح، و”المشنة”، هشام الصليحي، و”جبلة”، عبد الملك المتوكل.

وعلى صعد متصل، وبمحافظة “إب” اليمنية تفقد اليوم وكيل محافظة “إب”، راكان النقيب، أنشطة وبرامج عدد من المراكز والدورات الصيفية بمديرية الشعر.

اليمن والتعليم وسط الحرب والحصار
اليمن والتعليم وسط الحرب والحصار

شملت الزيارة التفقدية بحضور مدراء مكاتب هيئة الأراضي، المهندس زايد بدير، وهيئة الكتاب، ردمان الأديب، ومدير مديرية “الشعر”، أشرف الصلاحي، مركز الإمام “الحسين بن علي” بمنطقة “ذي هرم”، ومركز الإمام “علي بن أبي طالب” بمنطقة “سامن القابل الأعلى” ومركز “الأنصار” بمنطقة “العمقى”، ومركز شباب المسيرة بمنطقة “الرضائي”.

وأشاد الوكيل النقيب بكافة القائمين على هذه المراكز لما يبذلونه من جهود في سبيل تعليم وتحصين هؤلاء الطلاب وحسن تنظيم وإعداد هذه المراكز ومستوى الإقبال الكبير الذي يفوق ما كان عليه الإقبال بهذه المديرية في العام الماضي وبنسبة كبيرة جدا، داعيا كافة أولياء الأمور ممن لا زال ابناؤهم خارج هذه المراكز الصيفية إلى سرعة الدفع بهم، وإدخالهم لهذه المراكز للاستفادة من كل برامجها وانشطتها الدينية والرياضية والتعليمية.

حضر الزيارة نائب مدير فرع هيئة المواصفات والمقاييس، نشوان المطهر.

اليمن والتعليم وسط الحرب والحصار
اليمن والتعليم وسط الحرب والحصار

إلى ذلك تفقد مدراء عموم مكاتب الإعلام، عبد الباسط النوعة، وهيئة النقل، أحمد مياس، وهيئة الآثار، محمد العنابي، وهيئة البريد، خالد عبد الرب، ومعهم مدير عام مديرية “ذي السفال”، عبد الرحمن وجيه الدين، سير الانشطة والبرامج في مركز الشهيد “الجرادي” الصيفي بمنطقة “الترتور” ومركز “الزهراء” الصيفي بمنطقة “العرير” في مديرية “ذي السفال”.

وخلال الزيارة التفقدية استمع الزوار من القائمين على هاذين المركزين لشرح مفصل بحجم الإقبال ومستوى التفاعل والاستيعاب من الطلاب المشاركين في هاذين المركزين، والبرامج والمواد الدراسية والترفيهية المقدمة للطلاب ومستوى المشاركة والاهتمام من الكادر التدريسي. 

وشدد الزوار على ضرورة بذل اقصى الجهود في تعليم الطلاب واستغلال الإجازة الصيفية في توعية وتعليم هؤلاء الطلاب وتزويدهم بمختلف المعارف وفي مقدمتها تلاوة وحفظ القرآن الكريم، مشيدين بما وجدوه من انضباط وحضور سواء من قبل الطلاب او من الكادر التعليمي، داعيين إلى ضرورة توفير المناهج الدراسية الخاصة بالدورات الصيفية لكل طالب في هذه المراكز.

حضر الزيارات مدير امن مدينة “القاعدة”، العقيد علي العشاري، ونائب مدير الإدارة التعليمية ب”ذي السفال”، علي الغزالي، ومدير مكتب الإرشاد بالمديرية، محمد النوعة.

وعلى صعد متصل، وبمحافظة “إب” اليمنية، تفقد، اليوم، أمين عام محلي محافظة “إب”، أمين الورافي، سير الأنشطة الصيفية في مركزي “الإمام علي بن أبي طالب” بمديرية “المشنة”، و”الصماد” بمديرية “جبلة”.

وخلال الزيارة التفقدية التي تمت بحضور مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، محمد درهم الغزالي، أكد “الورافي” أهمية هذه المراكز للاستفادة من العطلة الصيفية بما يعود بالنفع والفائدة على الطلاب والمجتمع بشكل عام.

وشدد على دور المدارس الصيفية في بناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة والثقافة القرآنية نهجا وسلوكا، مؤكدا دعم قيادة السلطة المحلية بالمحافظة للمراكز الصيفية وتوفير احتياجاتها.

رافقهما مديرا مديريتي “المشنة”، علي البعداني، و”جبلة”، محمد المريسي، ونائبا مدير مكتب التربية بالمحافظة، محمد لطف، وأمن المحافظة، العميد عبده فرحان.

إلى ذلك، اطلع وكيل المحافظة، قاسم المساوى، ومدير مديرية “الظهار”، حميد المتوكل، على الأنشطة الصيفية بمراكز “الإمام علي” و”الحسين بن علي” و”الزهراء” و”خديجة” بالمديرية.

وأشاد “المساوى” و”المتوكل” بمستوى الإقبال على المراكز الصيفية بالمديرية، والتي ستمثل رافدا تعليميا مهما للطلاب وتسهم في بناء جيل مسلح بالثقافة الإيمانية، داعيان اولياء الامور ممن لا زال أبناؤهم خارج المراكز الصيفية إلى سرعة إحضار أبنائهم واغتنام هذه الفرصة الثمينة من أجل توعية وتعليم وتقوية ابنائهم.

أما في مديرية “مذيخرة” فقد تفقد مدراء مكاتب عموم مكاتب المالية، صالح الرصاص، وشؤون المغتربين، بكيل شماخ، وشؤون القبائل، محمد الهتار، سير الأنشطة بمراكز “حمزة بن عبد المطلب”، و”الفقيد منصور سعيد”، و”الشهداء”.

وأكدوا خلال الزيارات بحضور مدير المديرية، ميسرة النهاري، أن المراكز الصيفية المفتوحة والمغلقة والنموذجية تهدف إلى ترسيخ الهوية الإيمانية وبناء جيل واع متسلح بالثقافة القرآنية ومحصن ضد الثقافات المغلوطة التي يسعى الأعداء لنشرها وترسيخها في اوساط الأمة. 

حضر  الزيارات التفقدية، رئيس الشعبة الفنية بمكتب التربية، معمر المفتي، ومدير تربية المديرية، عبد العزيز المقبلي.

التعليقات مغلقة.