“نتنياهو” يصف تطبيع علاقات “إسرائيل” مع “السعودية” ب”الحدث التاريخي”

أصوات: أخبار التطبيع مع إسرائيل

اعتبر رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، أن التطبيع بين “إسرائيل” و”السعودية” حدثا أو تغييرا تاريخيا.

 

جاء هذا الحديث أثماء لقاء أجرته قناة “سكاي نيوز” الأمريكية، ظهر اليوم الجمعة، مع “نتنياهو”، قال خلالها إن “هناك فرصة كبيرة لتعزيز السلام في المنطقة وتعزيز رفاهية شعوبها من خلال التطبيع”.

وأوضح “نتنياهو” أن التطبيع مع “السعودية” سيشكل قفزة نوعية، اعتبارا لكون المملكة العربية السعودية من الدولة العربية الأكثر تأثيرا في العالمين العربي والإسلامي.

وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، قد قال، أمس الخميس: “إننا نؤمن بأن التطبيع مع إسرائيل سيفيد الجميع ولكن بدون سلام للفلسطينيين فإن فوائد التطبيع ستكون محدودة”، شددا على “ضرورة الاستمرار في جهود توفير السلام للفلسطينيين”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي: “سنلعب دورا أساسيا لتعميق وتوسيع التطبيع مع إسرائيل”.

وكان “نتنياهو”، ومسؤولون آخرون ضمنهم وزير الخارجية، إيلي كوهين، قد تحدثوا سابقا عن قرب التوصل إلى تطبيع العلاقات مع “السعودية”.

إلا أن “الرياض” اشترطت تطبيع علاقاتها مع “تل أبيب” بتطبيق بنود “مبادرة السلام العربية”. 

تجدر الإشارة إلى أن “مبادرة السلام العربية، التي أطلقها الملك السعودي الراحل “عبد الله بن عبد العزيز”، عام 2002، تنص على إقامة دولة فلسطينية معترف بها دوليا على حدود أراضي 1967 وعاصمتها “القدس الشرقية”، وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم، وانسحاب “إسرائيل” من هضبة الجولان السورية المحتلة.

التعليقات مغلقة.