إجراء انتخابات مبكرة في “مصر”

أصوات: أخبار مصر

ردا على ما تم ترويجه حول إجراء انتخابات مبكرة في مصر، قال المنسق العام للحوار الوطني في مصر، ضياء رشوان، اليوم الأحد، إن نظام الحكم الرئاسي في مصر، لا يعرف ولا ينص على انتخابات مبكرة.

 

جاء ذلك على هامش جلسة الحوار الوطني في مصر، حيث قال “رشوان” إن الدستور المصري ينص على “أن يتم الإعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة بحد أدنى 3 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، كما لا يجوز فتح باب الترشح قبل هذا الموعد”.

وأوضح ذات المصدر، أن “الحديث عن انتخابات رئاسية مبكرة ينم عن جهل” بمحتويات الدستور المصري، قائلا إن “الدستور المصري لا ينص على إمكانية إجراء انتخابات رئاسية مبكرة”.

وأضاف: أن “الفقرة الثانية من المادة 140 من الدستور تنص على أن تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمئة وعشرين يوما على الأقل، وأيضا المادة 241 مكرر وهي مادة انتقالية تسقط من الدستور بالانتخابات المقبلة”.

 

وأوضح “رشوان” أن قانون الهيئة الوطنية للانتخابات هي من لها الحق وحدها “في تحديد مواعيد الإجراءات الانتخابية”، وأنه حتى رئيس الجمهورية “لا يملك الحق في التدخل في تشكيل الهيئة، كما أنه لا أحد يملك أن يعلن عن أي شيء يتعلق بالانتخابات سوى الهيئة”.

التعليقات مغلقة.