قلعة السراغنة: حقوقيو “العطاوية” يطالبون بالتحقيق والتحري عن اختفاء شبان حاولوا العبور من سواحل أكادير في اتجاه جزر الكناري

قلعة السراغنة: السعيد الزوزي

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع “العطاوية تملالت”، السلطات المعنية بالتحقيق والتحري والتدخل الفوري للكشف عن مصير واحد وخمسين شابا من شباب “العطاوية” انقطعت أخبارهم منذ ما يقارب اثنى عشر يوما، وإخبار الأسر بالحقيقة وبكل المعطيات والمستندات.

 

وأكدت الجمعية الحقوقية في بيانها، أن هؤلاء الشبان اختفوا بعدما حاولوا العبور من سواحل مدينة أكادير في اتجاه جزر الكناري على متن قارب، حسب شهادات متطابقة للأسر التي تعيش حاليا وضعا صعبا، وتحاول بكل الطرق البحث عن مصير أبنائها المجهول.

مصرع 39 مهاجرا سريا غرقا في مياه الأطلسي في رحلة الوصول لجزر الكناري

وأضاف البيان، أنه وأمام شح المعلومة وانقطاع التواصل بين الشباب وعائلاتهم اضطرت الأسر إلى الالتئام في تجمعات يومية وسط “العطاوية”، مناشدة الدوائر المسؤولة للتدخل وتكثيف البحث لتحديد مصير أبنائها.

واستنكرت الجمعية الحقوقية ما أسمته الإقصاء والتهميش الممنهج الذي تعيشه المنطقة، والذي يفضي إلى تكرار مثل هذه المآسي محملة الدولة المسؤولية في ذلك، معتبرة أن انتشار ظاهرة التهجير السري يعد اتجارا بالبشر وجريمة متكاملة الأركان.

ودعت الجمعية كذلك في بيانها، إلى فتح تحقيق عاجل للكشف عن شبكات الاتجار في البشر والهجرة غير النظامية التي خلفت وتخلف مآس كبيرة، حيث اكتوت بنيرانها العديد من الدواوير والعائلات بإقليم “قلعة السراغنة”، وفي العديد من المناسبات، وطالبت بإنزال أشد العقوبات على كل من له صلة بهاته الشبكات الإجرامية.

مصرع 39 مهاجرا سريا غرقا في مياه الأطلسي في رحلة الوصول لجزر الكناري

التعليقات مغلقة.