مصرع 39 مهاجرا سريا غرقا في مياه الأطلسي في رحلة الوصول لجزر الكناري

أصوات: أخبار قوارب الموت

لقي 39 مهاجرا حتفهم بغد غرق القارب الذي كانوا يستقلونه في رحلة الموت عبر المحيط الأطلسي قبالة أرخبيل الكناري، وفق ما أوردته، الأربعاء، منظمة “كاميناندو فرونتيراس” الإسبانية غير الحكومية.

 

وكان جهاز خفر السواحل الإسباني قد أعلن انتشاله جثة قاصر، مضيفا أن عناصره تمكنوا من إنقاذ 24 مهاجرا آخرين من مياه المحيط.

 

وأفادت منظمة “كاميناندو فرونتيراس” الإنسانية الإسبانية المستقلة التي ترصد وفيات المهاجرين وتوفر المساعدة لذويهم، عبر موقعها على تويتر، أن ما مجموعه 39 شخصا لقوا حتفهم، بينهم أربع نساء وطفل.

 

وقالت المسؤولة في المنظمة، هيلينا مالينو، إن المركب انتظر أكثر من 12 ساعة وصول المساعدة.

 

وفي السياق ذاته قالت المتحدّثة باسم خفر السواحل الإسبانية إن مروحية تابعة للجهاز توجّهت إلى المنطقة استجابة لطلب مساعدة وجّهته السلطات المغربية، وأنها عثرت على جثة قاصر لكنها لم ترصد أي ناجين.

 

ولم يصدر عن السلطات المغربية أي تعليق فوري على هاته الفاجعة الإنسانية.

 

وكان القارب قد غرق على بعد نحو 160 كيلومترا من السواحل الجنوبية الشرقية لجزيرة “غران كناريا” (كناريا الكبرى).

 

وللإشارة فإن عدد راكبي قوارب الموت في اتجاه حزر الكناري قد ارتفع نتيجة تشدد السلطات المغربية ومواجهتها للهجرة غير النظامية عبر البحر الأبيض المتوسط.

وتبعا لتقرير أصدرته منظمة “كاميناندو فرونتيراس” غير الحكومية نهاية عام 2022، فقد قضى أو فُقد أكثر من 11200 مهاجر منذ عام 2018 أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا بحرا.

التعليقات مغلقة.