جامعة الدول العربية تمنح الزميل عبد الله البقالي جائزة التميز الإعلامي لأفضل عمود رأي

حميمداني محمد

اعترافا بتميزه في مجال الإعلام البيئي ومحاربة الشائعات والتضليل، منحت الجامعة العربية جائزة التميز الإعلامي للزميل عبد الله البقالي، مدير نشر جريدة “العلم”.

وقد تم منح الجائزة للزميل “البقالي” في حفل رسمي نظمته جامعة الدول العربية، يومه الثلاثاء الماضي، بالعاصمة المغربية الرباط.

وقد تسلم الزميل “عبد الله البقالي” ذرع الجائزة في حفل رسمي نظم بحضور وزراء الإعلام العرب وشخصيات إعلامية وديبلوماسية عربية.

يشار إلى أن الإعلان عن جائزة التميز الإعلامي العربي في مجال الإعلام البيئي “التغير المناخي والمستقبل”، جاء على هامش انعقاد أشغال الدورة 53 لمجلس وزراء الإعلام العرب بالعاصمة المغربية الرباط، أمس الثلاثاء.

 

تتويج الكويت ولبنان بجائزة التميز عن فئة الروبورتاج

وقد تم الإعلان خلال الحفل عن فوز العمل التلفزيوني الكويتي “محمية الجهراء” لمخرجه “مشعل الشمري” بجائزة التميز الاعلامي العربي عن فئة أفضل “روبورتاج”، وهو عبارة عن تقرير تلفزيوني، يسلط الضوء على أهمية هاته المحمية الطبيعية ذات التنوع البيولوجي في دولة الكويت.

كما فاز فيلم “أباطرة الصهاريج” للإعلاميّة والمُخرِجة والمُنتِجة المُنفّذة اللبنانية، “زلفا عساف”، بذات الجائزة عن فئة أفضل فيلم وثائقي، وهو يروي واقع حال المياه في لبنان الذي يعيش مواطنوه تحت وطأة تاريخ طويل من التقنين والجفاف، وهو يعرض ليوميّات سائقيّ الصهاريج في كيفيّة التعاطي مع الأزمة ومصادر المياه للتعبئة.

تتويج الجزائر ولبنان بجائزة التميز عن فئة الأعمال الإذاعية

أما في فئة الاعمال الإذاعية فقد فاز تحقيق منجز في مجال “استعمال الطاقة الشمسية” أعدته “عائشة قوراري” بالجائزة في فئة أفضل تحقيق إذاعي، وهو يعرض لتجربة الجزائر في مجال استعمال الطاقة الشمسية والحفاظ على البيئة.

فيما فاز برنامج “لا نهدر الطعام” لإذاعة لبنان، وهو من إعداد وتقديم “ندى قوتلي” بفئة أفضل فلاش توعوي، وهو يقارب آثار الأزمة الغذائية والمائية في لبنان وينبه إلى أهمية عدم إهدار الطعام من خلال توعوي معد لهاته الغاية، وأيضا برنامج “من أجل حياة أفضل” الذي تبثه الاذاعة الجزائرية لمعدته ومقدمته “سامية شاوش” والذي يعرض لجهود الجزائر من أجل ضمان بيئة صحية نظيفة للأجيال القادمة.

"حاجتنا إلى تشكيل رأي عام بيئي" عمود رأي منشور بجريدة "العلم" للزميل "عبد الله البقالي" يتوج عربيا
فوز الزميل عبد الله البقالي بجائزة التميز عن فئة عمود الرأي

تتويج الأردن والعراق والمغرب بجائزة التميز عن فئة الصحافة الورقية

أما في فئة الصحافة الورقية، فقد فاز موضوع «الجفاف والمناخ والمياه: ثلاثية تهديد للثروة النباتية والحيوانية» المنشور على صدر صحيفة “الغد” الاردنية لكاتبته “فرح عطيات” بجائزة أفضل تحقيق استقصائي، وهو يعرض لتداعيات أزمة الجفاف وأثرها على الأردن، وأيضا موضوع “بغداد تفقد أشجارها” لكاتبه “إياد الخالدي” الذي يقارب الإشكال البيئي في العراق بالجائزة عن نفس الفئة.

كما فاز موضوع “حاجتنا إلى تشكيل رأي عام بيئي”، المنشور في جريدة “العلم” المغربية للزميل الكاتب الصحافي “عبد الله البقالي” بالجائزة عن فئة أفضل عمود رأي.

تتويج فلسطين بجائزة التميز عن فئة الإعلام الرقمي

أمافي مجال الإعلام الرقمي فقد فاز موضوع “حاجز مناخي”، الذي بثته  وكالة الانباء الفلسطينية بذات الجائزة عن فئة أفضل فيديو، وهو يتناول  موضوع الأثر البيئي والسياسي الذي خلفه التغير المناخي على دولة فلسطين.

كما تم خلال الحفل تكريم عدد من مقدمي برامج، مدراء تحرير، إعلاميين، كتاب وخبراء.

تجدر الإشارة إلى أن جائزة التميز الإعلامي العربي، كانت قد استحدثت بموجب قرار مجلس وزراء الإعلام العرب المنعقد في دورته 46 عام 2016، بهدف تسليط الضوء على النماذج الإعلامية الإبداعية المتميزة ودعم تميزها.

التعليقات مغلقة.