النبأ أكده موقع “فلايت رادار 24” الذي قال إن الطائرة التجارية سافرت إلى بيلاروسيا في وقت مبكر من يومه الثلاثاء.

وللإشارة فهاته الطائرة الخاصة يربطها مكتب وزارة الخزانة الأمريكية لمراقبة الأصول الاجنبية بشركة “أوتولكس ترانسبورت” الخاضعة لعقوبات أمريكية وبريغوجن.

وكانت وكالة أنبار “بيلتا” قد نقلت، في وقت سابق، من يومه الثلاثاء، عن الرئيس البيلاروسي، لوكاشينكو، قوله إن رئيس مجموعة فاغنر الروسية قد وصل إلى بيلاروسيا.

وكان الاتفاق الموقع بين روسيا وفاغنر بوساطة بيلاروسية، السبت الماضي، قد قضى بانتقال بريغوجن إلى بيلاروسيا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد قال، في وقت سابق، إن منظمي التمرد سيقفون أمام العدالة، مبرزا أنه على “منظمي هذا التمرد أن يفهموا أنهم سيقفون أمام العدالة؛ الجميع يعرف أن هذا عمل إجرامي وكان من شأنه أن يضعف دولتنا”.

وأكد بوتين في الوقت نفسه أنه بإمكان عناصر فاغنر توقيع عقود مع وزارة الدفاع الروسية، أو الذهاب إلى بيلاروسيا.

وقد اتهم الرئيس الروسي الغرب بمحاولة تفجير الأوضاع في روسيا وإشعال فتيل حرب أهلية، حيث قال إن الغرب “أراد اندلاع حرب أهلية” في روسيا.

وأضاف في كلمة له: “نتعرض لتهديد من الخارج، لكن الذين خططوا لهذا التمرد جعلوا منه بمثابة عمل انتحاري، وهو ما يريده الغرب والنازيون؛ يريدون أن يتقاتل الجنود الروس مع بعضهم، وأن يُقتل المدنيون والجنود، ويريدون لروسيا أن تفشل وأن يتشتت مجتمعنا”.

وأوضح بوتين أن استهداف الغرب لروسيا واضح “يحاولون أن ينتقموا، لكنهم ارتكبوا خطأ وارتد ذلك عليهم، خصوصا فيما يخص تلك القوات الخاصة التي أقسمت على حماية البلد وقامت بتضحيات لإنقاذ روسيا”.