إيطايا تجدد دعمها لمبادرة المغرب لحل النزاع المفتعل في الصحراء المغربية

أصوات: العلاقات المغربية الإيطالية

نوهت إيطاليا، يومه الأربعاء، بـ “الجهود الجادة وذات المصداقية” التي يبذلها المغرب من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء.

جاء ذلك في سياق توقيع خطة العمل من أجل تنفيذ شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد بين المغربية والجمهورية الإيطالية، يومه الأربعاء بروما.

إيطاليا تجدد دعمها لمبادرة المغرب لحل النزاع المفتعل في الصحراء المغربية

وقد تضمنت خطة العمل التي وقعها من الجانب المغربي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ومن الجانب الإيطالي وزير الخارجية، أنطونيو تاجاني، أن “إيطاليا ترحب بالجهود الجادة وذات المصداقية المبذولة من طرف المغرب”، كما أكد على ذلك قرار مجلس الأمن رقم 2654 لـ 27 أكتوبر 2022.

وقد جددت إيطاليا موقفها المؤيد لمبادرة الحكم الذاتي المغربية، مؤكدة “دعمها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل مواصلة العملية السياسية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي، عادل، واقعي، براغماتي، مستدام، ومقبول من الأطراف لقضية الصحراء، يقوم على التوافق طبقا للقرار 2654”.

الخطة تدعو كافة الأطراف إلى حل النزاع في الصحراء في إطار من الواقعية والتوافق

 

وحثت الخطة “جميع الأطراف على مواصلة التزامها بروح من الواقعية والتوافق، في سياق تسويات تنسجم مع الأهداف والمبادئ المنصوص عليها ضمن ميثاق الأمم المتحدة”.

تجدر الإشارة إلى أن هاته الخطة تشكل امتدادا للإعلان المشترك الموقع بالرباط، في فاتح نونبر 2019، وتنزيلا لمضامين الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد القائمة بين الجانبين، القائمة على الحوار الدائم والتعاون الملموس بما يعود بالنفع على البلدين.

يشار إلى أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة قد قام، يومه الأربعاء 05 يوليوز الحالي، بزيارة عمل لإيطاليا بدعوة من نظيره الإيطالي، أنطونيو تاجاني، وهي أول زيارة له لإيطاليا منذ تعيين تاجاني في أكتوبر 2022 نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالجمهورية الإيطالية.

التعليقات مغلقة.