إسبانيا تؤكد مثانة وعمق علاقاتها مع المغرب

أصوات: العلاقات المغربية الإسبانية

أكد المدير العام لشؤون المغرب العربي وإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط بوزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، ألبرتو خوسيه أوسيلاي أوريتش، أمس الأربعاء بمدريد، أن إسبانيا والمغرب يتقاسمان “الرؤية نفسها” في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وأوضح المسؤول الإسباني خلال كلمة ألقاها ضمن حفل تقديم كرسي المغرب لجامعة سالامانكا بالبيت العربي، قائلا: “لدينا الكثير من القواسم المشتركة مع المغرب”، مضيفا: “لدينا رؤية مشتركة للقضايا التي تهم شعوبنا ومنطقتنا وجوارنا الأوروبي والمتوسطي والأطلسي”.

وأبرز ألبرتو خوسيه أوسيلاي أوريتش جوانب الترابط بين الرباط ومدريد قائلا: “إسبانيا والمغرب لديهما مصالح مشتركة واضحة بشكل متزايد في المجالين الاقتصادي والإنساني”، معتبرا ان علاقات البلدين الشقيقين تسير “على المسار الصحيح”.

وفيما يتعلق بهذا الكرسي أفاد أوسيلاي أنه سيساهم في “تثمين هذا التراث بشكل أفضل وإضاءة الطريق الواجب اتباعه”، مضيفا أمه سيساهم في “إظهار وتجديد تأكيد تراثنا من خلال الثقافة والمعرفة، وهو ما سيسمح لنا بتعميق هذا الواقع المشترك”.

وأضاف أوسيلاي “تبذل إسبانيا جهودا جبارة لتسليط الضوء على تراثها المشترك مع المغرب من أجل تقديمه للإنسانية باعتباره وعدا كبيرا للمستقبل”.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الكرسي سيركز، من خلال الدراسات والندوات واللقاءات والمؤتمرات، على الثراث التاريخي الغني للمغرب كحضارة عربية إسلامية وإفريقية، وكذا على التنمية التي تشهدها المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

التعليقات مغلقة.