جمعية لأجل طانطان “ذاكرة موسم طانطان، وذاكرة المقاومة المغربية في الصحراء”

أصوات: أخبار طانطان

في إطار فعاليات النسخة 16 من موسم الموكار لهذه السنة، وضمن البرنامج الثقافي المتنوع الذي عرفه هذا الاسبوع إقليم طانطان، نظمت “جمعية لأجل طانطان” بخيمة الذاكرة، حفل توقيع كتاب “الرصاص والكراس” ضوء في ذاكرة المقاومة المغربية في الصحراء، والذي تضمن سيرة أحد رجالات طانطان، المقاوم الحسين بن عمر بن محمد صفر.

 

وقد تطرق الكتاب لعدد من رحلاة هذا المقاوم خلال مسيرته المقاومة أيام المستعمر إلى جانب باقي رفاقه في الكفاح، وقد تم عرض هاته السيرة عبر شريط متكامل لا تمل أذناك من سماعه وكأنك تشاهد لقطات حية من تلك الفترة.

 

جمعية لأجل طانطان "ذاكرة موسم طانطان، وذاكرة المقاومة المغربية في الصحراء"
مهرجان طانطان

وقد حضرت حفل التوقيع هذا تنسيقية رابطة كاتبات المغرب، فرع واد نون، كما تم تشكيل المكتب المحلي لإقليم طانطان بحضور الدكتورة “إزانة بوغراس”، والدكتورة “العزة بيروك”، والأستاذ “صالح صفر”، وعدة فعاليات من المجتمع المدني والثقافي الطنطاوي وأعضاء من مؤسسة الموكار.

كما تم خلال هذا الحفل إلقاء تدخلات من قبل الحاضرين والحاضرات ركزت على دور المرأة الصحراوية وقيمتها في المجتمع الصحراوي والأمثال الشعبية الصحراوية.

 

جمعية لأجل طانطان "ذاكرة موسم طانطان، وذاكرة المقاومة المغربية في الصحراء"
مهرجان طانطان

إلى جانب هذه الخيمة تواجهنا مع السيد “احمد الزمان”، رئيس “جمعية لأجل طانطان” بقاعة جماعة إقليم طانطان حيث تم عرض مجموعة من الوثائق الرسمية الأصلية لحزب الاستقلال، والتي تعبر عن صورة الحركة الوطنية بالاقاليم الجنوبية خلال الفترة الممتدة بين عامي 1956-1957، وهي الفترة التي تؤرخ لزيارة الملك محمد السادس لما كان وليا العهد إلى إقليم طانطان عام 1975، وهي وثائق تؤرخ أيضا لموسم طانطان في الذاكرة. 

 

معرض عرف عن قرب تاريخ الحركة الوطنية بالأقاليم الجنوبية بصورة حية مع شروحات دقيقة لكل زوار المعرض، الذي استحسنته الساكنة على أمل الحفاظ على مثل هذه الذاكرة لاجيالنا.

التعليقات مغلقة.