لقجع يتوقع نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 3.7% قبل أن يحفض حجم التفاؤل المقدم

أصوات: أخبار الاقتصاد المغربي

قال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية في وزارة الاقتصاد والمالية، فوزي لقجع، إنه من المتوقع تسجيل نمو في الاقتصاد المغربي خلال عام 2024 بنسبة 3,7%؛ متجاوزا توقعات عام 2023 المحددة في 3,4%.

لقجع يقدم صورتين متعارضتيت لنسبة نمو الاقتصاد المغربي

لكنه تدارك هذا التفاؤل الذي عرضه أمام اجتماع مشترك بين لجنتي المالية بالبرلمان لتقديم الإطار العام لمشروع قانون المالية 2024، اليوم الجمعة، رابطا هاته التوقعات باستقرار الاقتصاد العالمي، مبرزا على أن هاته التوقعات يمكن خفضها في حال استمرار تدهور آفاق الاقتصاد العالمي سنة 2024 ومراجعة توقعات النمو الخاصة بالاتحاد الأوروبي بسبب تداعيات الصراع الروسي الأوكراني وأثرها على أسعار المواد الأولية وسلاسل الإنتاج والتوريد العالمية.

وفي هذا السياق قال لقجع: “بالرغم من السياق الصعب وبفعل الدينامية الإيجابية لبعض القطاعات غير الفلاحية، لم يتجاوز تحيين انخفاض نمو الاقتصاد الوطني لسنة 2023 لم يتجاوز 0,6 نقطة”.

لقجع: المداخيل الجبائية حققت نسبة إنجاز بلغت 53.6%

 

وفي المجال الجبائي قال لقجع إن المداخيل الجبائية حققت نسبة إنجاز بلغت 53.6%، فيما انحصرت المداخيل غير الجبائية في نسبة 23.6%.

وأوضح لقجع أن الضريبة على الدخل ارتفعت بنسبة 1,6 مليار درهم، مرجعا الأمر أساسا إلى ارتفاع الضريبة على الأجور.

وسجل ذات المصدر ما اسماه “تحولا تدريجيا للضغوط التضخمية التي كانت خارجية المصدر بالأساس إلى ضغوط داخلية منذ بداية الفصل الثاني من سنة 2022 لتنتشر إلى السلع المحلية، زيادة على الجفاف والإجهاد المائي اللذين زادا من حدة ارتفاع أسعار المواد الغذائية الطرية”.

لقجع: نسبة التضخم عرفت تراجعا في المغرب

 

وفيما يتعلق بالتضخم قال لقجع إنه وبعد بلوغه ذروة معدلاته خلال شهر فبراير 2023، عرف التضخم تراجعا تدريجيا لاحقا، متوقعا تواصل الخط التنازلي للتضخم ارتباطا بانخفاض الأسعار الدولية للمواد الأولية، وتلاشي توترات سلاسل الإمداد والتراجع الملحوظ الأسعار الشحن البحري مضافا إليها، ما أسماه، الاستيعاب الكلي للتأثيرات التراكمية للارتفاعات السابقة التي عرفها سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب، والتدابير والإجراءات الاستعجالية التي اتخذتها الحكومة من أجل التخفيف من تداعيات التضخم على الأسعار المحلية.

التعليقات مغلقة.