«المغرب، المملكة الخضراء» فيلم وثائقي جديد مخصص للثورة الطاقية في المغرب

أصوات: أخبار الاقتصاد

احتفاء بذكرى عيد العرش المجيد، ستقوم القناة الثانية المغربية، دوزيم، بعرض فيلم وثائقي بعنوان «المغرب، المملكة الخضراء».

 

«المغرب، المملكة الخضراء» شريط من 75 دقيقة يوثق لأهم مشاريع وبرامج الاستراتيجية التي بلورتها المملكة لتطوير الطاقات المتجددة.

 

يرصد هذا الشريط التوجه الاستراتيجي للمملكة المغربية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي مكنت من الارتقاء بمكانة المغرب في هذا المجال إقليميا وقاريا ودوليا.

ويوثق الشريط لاستثمار المملكة في الطاقات المتجددة، منذ عام 2009، وعملها على تطوير البنية التحتية الخاصة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح اللازمة لتحقيق الانتقال الطاقي. 

خطوات منحت المغرب أجوبة ملموسة عن أزمة الطاقة العالمية، حيث تبنت البلاد رؤية واضحة وسياسة استباقية اعتمادا على الآليات التنظيمية والمؤسساتية ذات الصلة لتعزيز الاستثمارات في مجال الاقتصاد الأخضر.

وقد مكنت هذه الاستراتيجية المدعومة من أعلى سلطة في البلاد، من تعزيز السيادة الطاقية الوطنية، واستكشاف إمكانات الموارد الطبيعية، من خلال المراهنة على تحلية مياه البحر، والتوجه مؤخرا لتطوير الهيدروجين الأخضر، باعتباره طاقة الغد.

 

التطور الطاقي بالمغرب، الماضي أساس بناء الحاضر

ولإبراز هذا التحول في مجال الطاقات المتجددة، سيعود الفيلم الوثائقي، «المغرب، المملكة الخضراء»، إلى سيتينيات القرن الماضي، عندما راهنت المملكة على الطاقة الكهرومائية، وسياسة تشييد السدود.

وسيكون التوجه بعد ذلك هو الكشف خطوة بخطوة عن مراحل التطور الطاقي بالمغرب، لشرح هذا التحول كخيار مثالي للمملكة، من خلال عدة محاور، ضمنها بأي طريقة استطاع المغرب تحقيق الخيارات الأفضل في هذا المجال؟ وكيف تعمل محطات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح والسدود الكهرومائية ووحدات التحلية؟ وكيف ولماذا سيحدث إنتاج الهيدروجين الأخضر ثورة في قطاع الطاقة على المستوى الوطني؟

إضافة إلى تقديم إجابات عن كل هذه الأسئلة، كما يسلط الفيلم الوثائقي الضوء أيضًا على مساهمة البحث العلمي والتكوين في هذا المشروع.

المشاريع الاستراتيجية: محور رصد الفيلم الوثائقي

سيتم تسليط الضوء في هذا الفيلم الوثائقي، على العديد من المشاريع الهيكلية والاستراتيجية، التي تم إنشاؤها لدعم الثورة الطاقية بالمغرب، ضمنها برنامج الاستثمار الأخضر لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (2023-2027) والذي رصدت المجموعة لإنجازه مبلغ 130 مليار درهم، كاستثمار لإنتاج الطاقة الخضراء.

“المغرب، المملكة الخضراء”، سلسلة من المشاهد الحصرية الملتقطة داخل المغرب وخارجه، معززة بشهادات قيّمة لخبراء، علماء وقادة سياسيين لشرح “ثورة الطاقة” التي انخرط فيها المغرب بشكل دقيق، بالإضافة لمجال تأثيرها وتحدياتها.

“المغرب، المملكة الخضراء” فيلم وثائقي، تتابعونه يوم 26 يوليوز 2023، بداية من الساعة العاشرة مساء.

التعليقات مغلقة.