ردا على إحراق القرآن الكريم، العراق يطرد سفيرة السويد ببغداد ويسحب ممثله بستوكهولم

أصوات: أخبار العراق

ردا على تكرار إحراق القرآن الكريم في السويد، أصدر رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، قرار بطرد سفيرة السويد لدى بغداد، جيسيكا سفاردسترم.

وفي هذا الشأن قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان نشره على “تويتر”: “يوجه وزارة الخارجية بسحب القائم بالأعمال العراقي من سفارة جمهورية العراق في العاصمة السويدية ستوكهولم”.

 

وأضاف: “كما وجه بالطلب من السفيرة السويدية في بغداد بمغادرة الاراضي العراقية، ردا على تكرار سماح الحكومة السويدية بحرق القرآن الكريم والإساءة للمقدسات الإسلامية وحرق العلم العراقي”.

 

العراق، أخبار العراق، السويد، إحراق القرآن الكريم، إحراق سفارة السويد في العراق، طرد سفيرة السويد لدى بغداد، أزمة دبلوماسية سويدية عراقية
مجلس الوزراء العراقي

 

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، اجتماعا طارئا على خلفية منح الحكومة السويدية رخصة لحرق المصحف، وحادث حرق السفارة السويدية في بغداد.

 

وقد أدان الاجتماع الذي حضره كل من وزيريالخارجية والداخلية، ورئيس جهاز الأمن الوطني ووكيل جهاز المخابرات الوطني، ورئيس أركان الجيش ونائب قائد العمليات المشتركة، حادث حرق السفارة، وعده خرقا أمنيا واجب معالجته حالا، ومحاسبة المقصرين من المسؤولين عن الأمن.

 

وجددت الحكومة العراقية تأكيداتها الالتزام بأمن وحماية جميع البعثات الدبلوماسية، والتصدي لأي اعتداء يستهدفها.

 

وأكدت الحكومة العراقية أنها أبلغت الحكومة السويدية، أمس الأربعاء، عبر القنوات الدبلوماسية، بالذهاب إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد في حال تكرار حادثة حرق القرآن على أراضيها، ومنح الموافقات تحت ذريعة حرية التعبير.

 

وأوضحت أن مثل هذه الأعمال الاستفزازية تسيء للمواثيق والأعراف الدولية باحترام الأديان والمعتقدات، وتشكل خطرا على السلم، وتحرض على ثقافة العنف والكراهية.

 

واستنكر العراق استمرار السلطات السويدية في مثل هذه المواقف المستفزة لعقائد الآخرين ومقدساتهم.

 

 

العراق، أخبار العراق، السويد، إحراق القرآن الكريم، إحراق سفارة السويد في العراق، طرد سفيرة السويد لدى بغداد، أزمة دبلوماسية سويدية عراقية
اقتحام سفارة السويد في العراق

وكانت السلطات السويدية، قد استدعت، في وقت سابق من نهار اليوم، القائم بالأعمال العراقي في البلاد، إثر حرق سفارتها في بغداد، احتجاجا على منح السويد الموافقة على حرق القرآن أمام السفارة العراقية في ستوكهولم.

 

وقال وزير الخارجية، توبياس بيلستروم، في بيان “ما حدث غير مقبول والحكومة تدين هذه الهجمات بأشد العبارات”، وأن على “السلطات العراقية عليها التزام قاطع بحماية البعثات الدبلوماسية والموظفين بموجب اتفاقية فيينا”، معلنا أنه سيتم استدعاء القائم بالأعمال العراقي إلى وزارة الخارجية.

 

وكان مجموعة من المحتجين الغاضبين قد أضرمت النار في السفارة السويدية ببغداد، فجر الخميس، وهو ما أظهرته مشاهد مصورة صورت تصاعد أعمدة النيران من مبنى السفارة السويدية في بغداد بعد أقل من ساعة على اقتحامها.

 

وكان المئات من المحتجين قد اقتحموا السفارة السويدية احتجاجا على منح السويد الموافقة على حرق القرآن أمام السفارة العراقية في ستوكهولم.

التعليقات مغلقة.