الكرملين: النزاع الأوكراني سيكون محور لقاء بوتين مع مجموعة من القادة الأفارقة

أصوات: أخبار روسيا

موضوع النزاع في أوكرانيا سيكون ضمن محاور مباحثات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع مجموعة من القادة الأفارقة، الجمعة القادم، وذلك على هامش القمة الخاصة الروسية الإفريقية، التي ستبدأ أشغالها، يومه الخميس القادم، في سان بطرسبرغ بروسيا.

موضوع لقاء بوتين والقادة الأفارقة كشف عنه الكرملين عبر بيان صادر عنه، قال فيه إن «غداء عمل مقررًا بين فلاديمير بوتين ومجموعة من رؤساء الدول الأفريقية محوره أوكرانيا في 28 يوليو»، وفق ما أوردته وكالة «فرانس برس».

وفي سياق آخر، أعلن الكرملين عن زيارة سيقوم بها الرئيس الروسي، بوتين، للصين خلال شهر أكتوبر المقبل، تلبية لدعوة من الرئيس الصيني، شي جينبينغ، الذي سبق له أن زار موسكو خلال شهر مارس الماضي.

 

ويستضيف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اعتبارا من يومه الخميس القادم، عددا من قادة الدول الإفريقية في مدينة سان بطرسبرغ في لقاء لإظهار التوافق بين روسيا والدول الإفريقية، على الرغم من ظروف الحرب في أوكرانيا وإنهاء العمل باتفاق تصدير الحبوب الذي يثير مخاوف القارة السمراء.

 

وعلى الرغم من محاولة الغرب فرض عزلة على روسيا ورئيسها منذ بدء النزاع الأوكراني في فبراير 2022، إلا أن روسيا حافظت على خطوط للتواصل مع مجموعة من العواصم ضمنها بكين وطهران، وعواصم إفريقية عدة، بحسب وكالة «فرانس برس».

 

وتعقيبا على هذا اللقاء الروسي الإفريقي، قال بوتين في مقال، نشر الإثنين، عبر الموقع الالكتروني للكرملين «اليوم، الشراكة البنّاءة، الواثقة، والموجّهة نحو المستقبل بين روسيا وإفريقيا هي على قدر خاص من الدلالة والأهمية».

 

تجدر الإشارة إلى أن رؤساء دول جنوب إفريقيا، سيريل رامابوزا، سيحلون ضيوفا على سان بطرسبرغ، العاصمة السابقة للإمبراطورية الروسية، في ثاني قمّة من نوعها بعد الأولى التي عقدت في سوتشي عام 2019.

يشار إلى أن بوتين حاول طمأنة قادة القارة السمراء عبر مقال نشر عبر موقع الكرملين، أنّ موسكو ستعوّض الحبوب الأوكرانيّة المورّدة إلى إفريقيا، موضحا «أريد أن أطمئن أن بلدنا قادر على تعويض الحبوب الأوكرانية على أساس تجاري أو مجاني، خصوصا أننا نتوقع مجددا محصولا قياسيا هذا العام».

التعليقات مغلقة.