جزر هاواي: موجة الحرائق تخلف عشرات القتلى

أصوات: أخبار الحوادث الدولية

ارتفعت حصيلة حرائق هاواي إلى 36 قتيلا على الأقل، وفق ما أعلنت عنه سلطات مقاطعة ماوي، الجزيرة الرئيسية المتضررة بولاية هاواي الأمريكية، أمس الأربعاء.

 

الحرائق شبت في الغابات بولاية هاوي، وقد أتت على المدينة بالكامل، وهو ما اضطر السلطات إلى إجلاء السكان، ولجوء البعض منهم إلى البحر هربا من هاته الموجة الخطيرة من الحرارة التي ضربت المنطقة.

 

أكثر من 30 قتيل حصيلة أولية لحرائق هاواي
هاواي،حرائق الغابات، الولايات المتحدة،أخبار الولايات المتحدة،قتلي في حرائق هاواي،ولاية هاواي

 

36 قتيلا حصيلة أولية للحرائق التي ضربت هاواي

 

وقالت سلطات المقاطعة في بيان، الأربعاء، إنّه “في الوقت الذي تتواصل فيه جهود مكافحة النيران، تمّ العثور على 36 قتيلا حتى الآن بسبب حريق لاهينا الذي لا يزال مشتعلا”، والذي دمّر جزءا كبيرا من هذه المدينة السياحية الواقعة على ساحل ماوي الغربي.

 

تجدر الإشارة إلى هيئة إدارة الطوارئ في هاواي كانت قد أفادت بإجلائها السكان من نحو 13 منطقة، مضيفة أن هاته الحرائق أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 2600 شخص.

وارتباطا بهاته الحرائق قال حاكم الولاية، جوش غرين، إن حريقا ضخما انتشر على نطاق واسع بسبب رياح إعصار “دورا” القوية التي ضربت المنطقة مصحوبة بظروف الجفاف المستمرة منذ عامين، مشيرا إلى أن النيران المستعرة في جزيرتي ماوي وبيغ آيلاند أدت إلى تشريد مئات الأسر.

 

وأضاف غرين أن الحريق دمر جزءا كبيرا من مدينة لاهينا الساحلية، التي يبلغ عدد سكانها 12 ألف نسمة، موضحا أن عمليات التحليق فوق المدينة حصرت تضرر أكثر من 271 منشأة.

 

وأوضحت سلطات جزيرة ماوي أن أكثر من 2100 شخص نقلوا إلى مراكز إيواء، في حين وضع نحو ألفي مسافر في مطار كاهولوي بانتظار إمكان إجلائهم عن الجزيرة.

 

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد أعلن، في وقت سابق، نشر الحرس الوطني في الولاية وتخصيص كل الموارد الفدرالية المتاحة هناك لمكافحة الحرائق.

 

ارتفاع الإصابات ومعاناة المستشفيات تزيد الوضع قثامة

 

 

قالت السلطات بأن المستشفيات استقبلت مصابين بحروق ومشكلات في التنفس، وأنه قد تم إعلان حالة الطوارئ في كل من ماوي وبيغ آيلاند.

 

وفي هذا السياق قالت مساعِدة حاكم الولاية، سيلفيا لوك، إن المستشفيات عاجزة عن استيعاب عدد المصابين بحروق أو أولئك الذين تنشقوا الدخان، مؤكدة أن الوضع مأساوي، وان السلطات تسعى لنقل المصابين لجزر أخرى.

يشار إلى أن إعصار “دورا” يضرب حاليا منطقة المحيط الهادي على بعد مئات الكيلومترات جنوب هاواي، فيما يعاني ملايين الأشخاص من أحوال جوية قاسية في العالم الأسابيع الأخيرة، ويرى علماء أن التغير المناخي يسهم في تأجيج هذه الظواهر.

التعليقات مغلقة.