المغرب: زيادات في أسعار المحروقات ونقابات تهدد بالإضراب

شددت تنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، على ضرورة عمل الحكومة على تسقيف سعر المحروقات وتسريع تقديم دفعة جديدة من الدعم المباشر لمهنيي النقل، مؤكدة استعدادها لخوض إضراب وطني لتحقيق مطالبها المطروحة.

 

وشجبت نقابات قطاع النقل، في بيان لها، ما أسمته، صمت الحكومة اتجاه خرق شركات المحروقات قواعد المنافسة، وأثر ذلك على مهنيي القطاع الذين تضرروا من “الزيادات المتتالية في سعر المحروقات والتي أصبحت شبه يومية”.

وأكدت ذات التنظيمات النقابية رفضها لسياسة الحكومة القائمة على نهج “سياسة الآذن الصماء”، وفق إفادتها.

يأتي هذا التهديد بالتصعيد عقب الرفع من أثمنة المحروقات بمقدار 49 سنتيما بالنسبة للبنزين و27 سنتيما بالنسبة للغازوال منذ بداية غشت الجاري.

وألحت ذات النقابات على مطلبها بتسقيف سعر المحروقات بالنسبة للمهنيين، داعية الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتخفيف من وقع الزيادات المستمرة على القطاع، مؤكدة استعدادها للتصعيد وخوض “كل الأشكال النضالية المشروعة بما في ذلك خوض إضراب وطني”.

وكشفت الإطارات النقابية التقارير المؤكدة على وجود حجج وقرائن تفيد ارتكاب شركات توزيع المحروقات لأفعال منافية لقواعد المنافسة، وفق إفادتها، مثيرة ما أورده بلاغ مجلس المنافسة، داعية إياه إلى ترتيب الجزاءات لردع هاته الأفعال المنافية لقواعد المنافسة التي خلص إليها في تقريره الأخير، والتي أشارت لضلوع تسع شركات تنشط بالأسواق الوطنية للمحروقات في هذا الخرق.

التعليقات مغلقة.