شركات تصدير مغربية تشكو الحرمان من المشاركة في معارض تجارية بالخارج

اشتكى ممثلو شركات التصدير المغربية من حرمانهم من حضور معارض تجارية منظمة بالاتحاد الأوروبي، بسبب المشاكل المتعلقة بالحصول على التأشيرة.

وأعرب هؤلاء عن قلقهم إزاء عدم قدرتهم على المشاركة في المعارض المذكورة بسبب قيام الوسطاء بحجز جميع المواعيد وإعادة بيعها، الأمر الذي لا يترك لهم مجالا للتقدم بطلب للحصول على “الفيزا”.

وحسب ما أورده موقع “شنغن فيزا أنفو”، فإن العديد من المصدرين المغاربة لن يتمكنوا من المشاركة في فعاليات تتعلق  بالتجارة والتواصل، وكذلك في معرض Fruit Attraction الذي سيعقد في مدريد في أكتوبر القادم، بسبب ما سمي بـ”التسيير الفوضوي للخدمات القنصلية”.

ومن جهتهم، أفاد مصدرون آخرون بأنهم لن يتمكنوا أيضا من حضور معرض Fruit Logistica في برلين، لافتين إلى أن الأمر يستغرق شهورا لتحديد موعد للحصول على تأشيرة “شنغن”، في ظل الأوضاع الحالية.

وفي مقابل ذلك، تخلى مصدرون آخرون عن محاولة التقدم للحصول على التأشيرة بسبب نشاط السماسرة، علما أن هذا الأمر سيكلفهم خسائر كبيرة، ذلك أن معظم تجارتهم تتم مع عملاء أوروبيين، حسب تصريحاتهم.

وأكد هؤلاء المصدرون أن هذه هي المرة الأولى التي لن يشاركوا فيها في معرض مدريد منذ بدء اشتغالهم في هذا المجال، لافتين إلى أن نشاط سماسرة المواعيد بلغ مدى لا يطاق.

وأمام هذا الوضع، طالب المتضررون من ممثلي شركات التصدير المغربية السلطات المعنية بالتدخل من أجل اتخاذ التدابير الضرورية لحل أزمة التأشيرات، وتمكينهم من حضور مختلف الفعاليات والأحداث التي تعتبر هامة لنشاطهم المهني.

التعليقات مغلقة.