أسعار المحروقات في اشتعال والحكومة تحاول إطفاء لهيب مهنيي النقل بمضخات الدعم

أصوات:أسعار المحروقات

ارتفعت أسعار النفط وارتفع معها منسوب الاحتقان الاجتماعي بين الحكومة ومهنيي النقل الطرقي، فعلى الرغم من قرار الحكومة المغربية الإفراج عن دفعة جديدة من الدعم المباشر، إلا ان مهنيي النقل الطرقي رفضوا الخطوة مطالبين بالإفراج عن قانون المقايسة.

 

حالة من التصعيد جاءت متزامنة مع الزيادات المتتالية التي طالت أسعار المحروقات في المغرب خلال شهر غشت الحالي.

وفي سياق تقديم الدعم الاستثنائي لمهني النقل قالت وزارة النقل واللوجستيك إنه “وتبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة لدعم مهنيي النقل الطرقي، سيتم إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة المهنيين وذلك ابتداء من يوم الجمعة 08 شتنبر 2023 عبر المنصة الإلكترونية mouakaba.transport.gov.ma”.

إجراء تهدف من خلاله الحكومة التفاعل مع الزيادات التي طالت أسعار المحروقات، من جهة، ومن جهة أخرى امتصاص حالة التذمر من هاته الزيادات وأثرها على زعزعة السلم الاجتماعي، وامتصاص تأثيراتها على مستوى تذمير القدرة الشرائية للمواطنين بشكل مطلق.

وسبق للحكومة أن صرفت 10 دفعات من هذا الدعم الاستثنائي ما بين النصف الثاني من العام الماضي والنصف الأول من العام الحالي، والتي استفادت منها حوالي 180 ألف عربة، وكلفت مالية الدولة أزيد من 5 مليارات درهم، وفق إحصاءات الحكومة.

وعرفت أسعار المحروقات بالمغرب ارتفاعا مع بداية شهر غشت الحالي بمقدار ثلاثة دراهم  بالنسبة للبنزين وحوالي درهمين بالنسبة للغازوال، وهي مرشحة للمزيد من الارتفاع وفق أرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب ارتباطا بتقلبات سوق النفط العالمية.

 

يذكر أن الحكومة كانت قد أوقفت “الدعم الاستثنائي” المقدم لفائدة مهنيي النقل، منذ أكثر من سنة، معللة القرار بتراجع أسعار المحروقات في السوق الوطنية إلى أقل من 12 درهما بالنسبة لسعر الغازوال وأقل من 13 درهما بالنسسبة لسعر البنزين.

في الجهة المقابلة رفضت نقابات النقل الطرقي للبضائع خطوات الحكومة وعودتها لاعتماد نظام “الدعم الاستثنائي” لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات، مطالبة بإطار قانوني يعمل على تنظيم قطاع النقل الطرقي للبضائع عبر تسقيف الأسعار إلى حين الإفراج عن قانون المقايسة الذي سبق أن وعدت الحكومة بالعمل على تنزيله، واصفين حلول الحكومة باللاواقعية، مطالبين بتعزيز المكاسب وضمان حقوق مهنيي النقل الطرقي، مهددين بالتصعيد في وجه الحكومة.

التعليقات مغلقة.