افتتاح المؤتمر الطبي العلمي الأول للأمومة والطفولة بمحافظة إب باليمن

قالت مديرة مستشفى الأمومة والطفولة بمحافظة إب اليمنية، رئيسة المؤتمر، الدكتورة فايزة محسن، إن المؤتمر الطبي العلمي الأول للأمومة والطفولة الذي بدأ أشغاله، اليوم في محافظة إب. 

وجاء في كلمة الدكتورة فايزة محسن أن المؤتمر سيتداول في ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في التشوهات الخلقية والأمراض الناجمة عن سوء التغذية، وشيوع الولادات القيصرية، والتي سيتم من خلالها التركيز على القضايا المتعلقة بصحة اﻷم والوليد.

 

انعقاد مؤتمر طبي حول صحة الأم والطفل باليمن
انعقاد مؤتمر طبي حول صحة الأم والطفل باليمن

 

وأوضحت الدكتوره فايزة، رئيسة المؤتمر، إلى أن مستشفى الأمومة والطفولة بمحافظة إب يسعى من خلال إقامة هذا المؤتمر إلى الوصول بالخدمات الطبية المقدمة إلى المستوى القادر على تحقيق وضمان أمومة آمنة وطفولة سعيدة.

كما تطرقت مديرة المستشفى إلى الإنجازات التي شهدها المستشفى خلال الآونة الأخيرة ضمن مشروع إعادة التأهيل ورفده بالأجهزة الطبية الحديثة والكوادر ذات الخبرة والكفاءة العالية، مشيدة بجهود اللجان المنظمة لإنجاح فعاليات هذا المؤتمر للخروج بتوصيات علمية دقيقة في مجال صحة الأم والوليد.

المؤتمر الذي ينظمه مستشفى الأمومة والطفولة بمحافظة إب تحت شعار (نحو أمومة آمنة وأطفال أصحاء) يستعرض 26 بحثا وورقة عمل، حول أحدث المستجدات والتطورات العلمية في مجال طب النساء والتوليد، وطب الأطفال.

كما يهدف المؤتمر الذي ينعقد لمدة يومين، إلى تعزيز تبادل الخبرات بين المشاركين والبالغ عددهم 450 استشاريا وطبيبا من مختلف المحافظات اليمنية، والتعرف على أحدث التقنيات العلمية في مجال صحة اﻷم والوليد وتوظيفها لخدمة المجتمع.

 

انعقاد مؤتمر طبي حول صحة الأم والطفل باليمن (2)
انعقاد مؤتمر طبي حول صحة الأم والطفل باليمن (2)

 

وفي الافتتاح أكد أمين العام المحلي لمحافظة إب، أمين الورافي، على ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات والمؤتمرات العلمية لكونها تهتم بمعالجة القضايا المتعلقة بالإنسان قبل وأثناء وبعد ولادته، منوها بدور مستشفى الأمومة والطفولة في هذا الجانب.

ولفت إلى أن انعقاد هذا المؤتمر بمشاركة متخصصين من مختلف المحافظات يجسد الوحدة الوطنية والتي تمثل صمام الأمان للحفاظ على الوطن، حاثا المشاركين على الخروج بنتائج وتوصيات ايجابية تسهم في تجويد الخدمات المقدمة للأم والطفل خصوصا في ظل الأوضاع الراهنة.

من جانبه أشار وكيل الوزارة لقطاع الطب العلاجي الدكتور، علي جحاف، إلى اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بقضايا البحث العلمي ونشر المعرفة، باعتبارها ضرورة ملحة للارتقاء بمستوى الأداء في المجالات المختلفة.

ونوه بدعم قيادة محافظة إب ورعايتها لهذا المؤتمر الذي يأتي تواصلا للمؤتمرات الطبية التي تعقد سنويا بالمحافظة، متطرقا إلى الآثار السلبية الناجمة عن العمليات القيصرية وأمراض سوء التغذية على الأم والطفل والمجتمع.

 

انعقاد مؤتمر طبي حول صحة الأم والطفل باليمن (3)
انعقاد مؤتمر طبي حول صحة الأم والطفل باليمن (3)

 

وحث الدكتور جحاف المشاركين على جمع وتوثيق البيانات المتعلقة بالعمليات القيصرية ليتم البناء عليها في وضع المعالجات المناسبة للحد من ازديادها.

وكان السيد يحيى اليوسفي المشرف العام قد أكد في كلمة له أن انعقاد هذا المؤتمر يمثل جانبا من الصمود اليمني في وجه العدوان وكسر الحصار، منوها بالجهود المبذولة ﻹعادة تأهيل مستشفى الأمومة والطفولة وتعزيز دوره في تطوير الخدمات الصحية المقدمة للأم والوليد.

تخلل الافتتاح عرض وثائقي عن الإنجازات التي شهدها مستشفى اﻷمومة والطفولة بالمحافظة وأنشطته المختلفة.

حضر افتتاح المؤتمر كلا من وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور، نجيب القباطي، رئيس هيئة مستشفى الثورة العام، الدكتور عبدالغني غابشة، رئيس جامعة جبلة للعلوم الطبية، الدكتور عبد الله المطري، مدير عام مكتب الصحة عبد الله السماوي، مستشار محافظ إب لشؤون التدريب، الدكتور عبدالغني معزب، نائب مدير مستشفى اﻷم والطفل عبد الله صلاح إضافة إلى أكاديميين ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة بالمحافظة.

التعليقات مغلقة.