سحب فرنسا آيفون 12 من الأسواق يخلق أزمة لشركة آبل ودول أوروبية تحدو حدو باريس

أصوات: أخبار الاقتصاد

أثار القرار الفرنسي بسحب هواتف آيفون 12 من السوق جدلًا عالميًا.

 

وكانت وكالة رقابية حكومية، قد أمرت شركة آبل بسحب جميع أجهزة هاتف آيفون 12 من الأسواق.

 

مستويات الأشعة كانت وراء سحب آيفون 12 من الأسواق الفرنسية

 

عللت السلطات الرقابية الفرنسية سبب سحب هواتف آيفون 12 من الأسواق إلى ما أسمته مستويات الإشعاع الصادرة عنها، قائلة إن مستويات عالية جدًا من الإشعاع الكهرومغناطيسي تصدر من هذا الهاتف.

وضع دفع مجموعة من الدول إلى مراجعة المعطى ودراسة المخاطر الممكنة من هذا الجيل من هواتف آيفون، لتنضم إلى فرنسا في إيقاف مبيعات آيفون 12.

ودعت “الوكالة الوطنية للترددات” في فرنسا، المكلفة بمراقبة الترددات الراديو- الكهربائية، والإشعاع الكهرومغناطيسي، شركة آبل لإصلاح هذا الخلل بسرعة، مبرزة أنها ستراقب التحديثات المرتبطة بالخلل المسجل بهواتف آيفون 12، مؤكدة أن الشركة مطالبة بسحب واستعادة كافة الهواتف التي بيعت ويتم استخدامها حاليًا، إذا فشلت في إصلاح الخلل المسجل، وفق بيان الوكالة الفرنسية.

 

بلجيكا المتوجسة تنضم للموقف الفرنسي

 

على بعد يومين من الإعلان الفرنسي وقرار سحب آيفون 12 من الأسواق الفرنسية، قالت الحكومة البلجيكية إنها ستراجع المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بجهاز آيفون 12، iPhone 12.

وفي هذا السياق قال ماثيو ميشيل، وزير الدولة البلجيكي للتحول الرقمي، إن من واجبه التأكد من سلامة جميع المواطنين، وأنه طلب من الهيئة التنظيمية مراجعة جميع هواتف “آبل” الذكية، وكذلك الأجهزة التي تصنعها الشركة الأمريكية في مرحلة لاحقة.

 

هولندا تقول إنها تبحث الموضوع

 

في الموضوع ذاته قالت هيئة الرقابة الرقمية الهولندية إنها تبحث الموضوع، وأنها ستطلب توضيحًا من الشركة الأمريكية في الأمر، إلا أنها أكدت عدم وجود خطر كبير على السلامة الصحية، وفقًا لما نقلته يومية Algemeen Dagblad الهولندية عن أحد المسؤولين.

 

إيطاليا تقول إنها تراقب الوضع

 

في الشأن ذاته قالت وزارة الصناعة الإيطالية إنها تراقب الوضع، مؤكدة في الوقت ذاته، أنها لن تتخذ أي إجراء، في الوقت الحالي على الأقل.

 

ألمانيا تقول إنها قد تطلق حملة مماثلة

 

في ألمانيا، أكدت هيئة تنظيم الشبكات الألمانية “BNetzA” أن الموقف الفرنسي يمكن أن يكون بمثابة دليل لأوروبا كلها، مبرزة أنها قد تطلق إجراءات مماثلة، مضيفة أنها على اتصال وثيق مع السلطات الفرنسية للتحري في الموضوع.

 

إسبانيا: منظمة حماية المستهلك الإسبانية OCU تدعو لوقف مبيعات آيفون 12

 

في إسبانيا، دعت منظمة حماية المستهلك الإسبانية OCU السلطات الإسبانية لوقف مبيعات هذا الجيل من الهواتف.

 

البرتغال تقول إنها تحلل وتراقب التطورات

 

قالت هيئة تنظيم الاتصالات في البرتغال ANACOM إنها تراقب وتحلل التطورات بالتنسيق مع السلطات الفرنسية لتحديد المخاطر المحتملة قبيل اتخاذ أي قرار.

 

شركة آبل تدافع عن جيلها الجديد من الهواتف آيفون 12

 

في الجهة المقابلة، دافعت شركة آبل، عن جيلها الجديد آيفون 12 قائلة إن الهاتف معتمد من قبل العديد من الهيئات الدولية وأنه متوافق مع معايير الإشعاع العالمية، مؤكدة عزمها الطعن في النتائج التي استندت إليها الوكالة الفرنسية في اتخاذ القرار بسحب هواتفها، مضيفة أنها قدمت العديد من نتائج مختبرات “آبل” والجهات الخارجية التي تثبت احترام جيلها الجديد للمعايير الدولية المتعلقة بالسلامة الصحية.

 

أرباح شركة آبل من بيع هواتف هواتف آيفون 12

 

حققت المبيعات العالمية التراكمية لسلسلة iPhone 12، مائة مليون هاتف خلال شهر أبريل 2021، وشكلت هواتف iPhone 12 وiPhone 12 Pro وiPhone 12 Pro Max وiPhone 12 mini، جزءا كبيرا من مبيعات الربع الثالث من 2021 والتي وصلت لحوالي 63%، وفقًا لـما أورده Consumer Intelligence Research Partners.

وفي هذا السياق فقد حققت الشركة إجمالي إيرادات بلغ نحو 95 مليار دولار في أوروبا العام الماضي، وهو ما يجعل هاته القارة هي ثاني أكبر منطقة بعد الأمريكتين، ووفق بعض التقديرات فإن آبل حققت نسبة مبيعات في أوروبا تجاوزت 50 مليون جهاز iPhone العام الماضي.

التعليقات مغلقة.