مهنيو القطاع السياحي يطالبون الوزارة الوصية بالنزول للأرض وفتح حوار مع المعنيين

أصوات: أخبار الاقتصاد المغربي

طالب الزوبير بوحوت، خبير في القطاع السياحى، فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني للقيام بزيارة ميدانية لمراكش للاستماع بعناية إلى مخاوف مهنيي المدينة الذين يعملون على الإعداد لتنظيم الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المزمع تنظيمه بمدينة مراكش بداية شهر أكتوبر.

 

ودعا السيدة الوزيرة لزيارة المواقع المخصصة لهذه الاجتماعات الدولية الهامة، وكذلك الفنادق التي ستستضيف ضيوف المغرب، والاطلاع على حالة المنشآت السياحية في مناطق مثل الحوز، تارودانت، ورزازات، ومناطق أخرى تأثرت بالزلزال.

كما دعاها لتحمل مسؤولياتها الفعلية على قطاع يوظف بشكل مباشر أزيد من 500000 شخص وبشكل غير مباشر 2 مليون آخرين، ويساهم بنسبة 7% من الناتج المحلي الإجمالي و أكثر من  91 مليار درهم من عائدات العملات الصعبة (حتى نهاية عام 2022).

جاء ذلك من خلال رسالة مفتوحة وجهها الخبير الاقتصادي، زوبير بوحوت، لفاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني عقب الزلزال المأساوي الذي وقع في ليلة 8 شتنبر 2023 ، والذي خلف أضرارا كبيرة.

وكان جلالة الملك قد ترأس في 9 سبتمبر جلسة عمل في القصر الملكي لاستعراض الوضع بعد هذه الكارثة المؤلمة التي تسببت في خسائر بشرية ومادية هائلة في مناطق متعددة من المملكة.

وقد أصدر جلالته خلالها توجيهاته السامية بهدف تسريع عمليات الإغاثة وتشكيل لجنة وزارية مشتركة على الفور مكلفة بتنفيذ برنامج طارئ لرعاية الأشخاص المتضررين، وﺗﺷﺟﯾﻊ اﻟﻔﺎﻋﻠﯾن اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﯾن ﺑﮭدف اﻻﺳﺗﺋﻧﺎف اﻟﻔوري ﻟﻸﻧﺷطﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﻌﻧﯾﺔ.

كما ترأس جلالة الملك محمد السادس أيضًا في 14 شتنبر2023 اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز، والذي كان موضوع تعليمات ملكية خلال جلسة العمل التي ترأسها جلالة الملك يوم 9 شتنبر 2023.

ونقلت الرسالة مخاوف الفاعلين في المجال من آثار الزلزال على النشاط السياحي في منطقة الحوز، مذكرة بجلسة العمل التي تم عقدها لتنسيق جهود الوزارة الوصية على القطاع مع مهنيي القطاع السياحي من أجل تنفيذ التوجيهات الملكية الرامية إلى دعم السكان المتضررين ومواجهة تداعيات الكارثة.

وأوضح ذات المصدر إلى أنه وباستثناء الاجتماع الذي ترأسته الوزيرة في الرباط بحضور ممثلين عن القطاع، والذي تم صياغة مقترحات العمل فيه بحذر و بصيغة شرطية إلا انه تم تسجيل موقف متراجع بالنسبة لمبادرات مهنيي القطاع السياحي، يقول نفس المصدر.

التعليقات مغلقة.