جهة الشرق : مليون و195 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة مربي الماشية

جريدة أصوات

أفادت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الشرق بأنه تم تخصيص ما مجموعه مليون و195 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة مربي الماشية، لمواجهة آثار نقص التساقطات المطرية على الفلاحة بالجهة برسم الموسم الفلاحي 2023 – 2024.

 وأوضح المصدر ذاته أن هذه العملية، التي تندرج في إطار البرنامج الجهوي لحماية الماشية، مكنت حتى الآن من بيع 383 ألف و600 قنطار لفائدة 24 ألف و560 مستفيدا.

 وتغطي الدولة فارق السعر مقارنة مع الثمن المعتمد، وتتكفل أيضا بنقل الشعير من نقط البيع إلى المراكز الرئيسية للجماعات الترابية التي تبعد عن مراكز الربط.

 وعلاوة على توزيع الشعير المدعم، استفادت الجهة أيضا من 45 ألف و200 قنطار من الأعلاف المركبة لفائدة مربي الأبقار الحلوب، وذلك للتخفيف من آثار ارتفاع أسعار الأعلاف. وفي هذا الإطار، تم بيع 43 ألف و500 قنطار (96 في المائة) لفائدة 4800 مستفيدا.

 ولتنفيذ عملية توزيع الشعير المدعم، تم على مستوى الجهة اتخاذ تدابير لاسيما تهييئ 14 مركزا للربط، تغطي كافة أقاليم الجهة لضمان توزيع الحصة المخصصة لكل إقليم.

 وقد تعبأت لإنجاز هذه العملية المصالح المركزية والجهوية والإقليمية التابعة للقطاع الفلاحي، والمؤسسات التابعة لها على المستوى الجهوي، بتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية.

 وبحسب المديرية الجهوية للفلاحة، فإن تتبع عملية توزيع الشعير تكتسي أهمية خاصة من خلال إحداث لجان تضم ممثلي المصالح المذكورة، ويتم ذلك وفق مسطرة مدعومة ببرنامج معلوماتي لتتبع مسار التنفيذ، انطلاقا من استقبال المستفيدين وتسجيلهم، مرورا بوصل التتبع إلى حين عملية التسليم.

التعليقات مغلقة.