مسيرة حاشدة غاضبة ضد قرارات بنموسى من قبل أساتذة المغرب أمام البرلمان

عبد الله بلعجل

مسيرة حاشدة غاضبة شهدتها العاصمة الرباط، اليوم الثلاثاء، حيث خرج آلاف الأساتذة والأستاذات القادمين من كل المدن المغربية والذين كانوا على موعد للاحتجاج والتنديد بنظام بنموسى الأساسي الذي أصدرته وزارته بداية الموسم الدراسي الجاري.

يشار إلى أن هاته المعركة دعت إليها مجموعة من التنسيقيات الموحدة ضمن برنامج نضالي أسبوعي الذي يتضمن عدة معارك وإضرابات متفجرة منذ بداية الموسم الدراسي، والتي شلت المؤسسات التعليمية بكامل التراتب الوطني أعظم أيام الأسبوع.

محاكمة سياسة بنموسى التعليمية في مسيرة الأساتذة الغاضبة بالرباط (1)
مشاهد من مسيرة الرباط التعليمية الغاضبة

 

إضرابات كانت عصارتها النهائية هاته المعركة الغاضبة الحاشدة الملتئمة بالرباط اليوم 7 نونبر 2023.

 

 

مسيرة انطلقت من أمام مقر البرلمان وشدت رحالها في اتجاه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حيث ردد خلالها الأساتذة والأستاذات الغاضبون شعارات رافضة للنظام الأساسي الذي أجهز على كافة مكتسبات الشغيلة التعليمية التي راكمتها خلال مسيرتها الكفاحية الطويلة، حسب تصريحات ممثلي التنسيقيات التعليمية المشاركة في المسيرة.

تأتي هاته المعارك النضالية التصاعدية على الرغم من استقبال رئيسَ الحكومة، قبل أيام، النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية التي سبق لها أن شاركت في إعداد النظام الأساسي، مقدما الوعد بتجويد هذا النظام في إطار إخفاث صدى الاحتقان المسجل على صعيد المؤسسات التعليمية.

 

محاكمة سياسة بنموسى التعليمية في مسيرة الأساتذة الغاضبة بالرباط (2)
مشاهد من مسيرة الرباط التعليمية الغاضبة

 

مسكنات أخنوش التي زفها خلال هذا اللقاء يبدو أنها لم تؤد المفعول المنتظر منها حيث لا زالت التنسيقيات مصرّة على رفض المشروع المشؤوم وسحبة بصفة نهائية، وفق تصريح المحتجين الغاضبين.

وقفة تحمل بعدين، الأول التصعيد في وجه بنموسى ومشروعه والحكومة ورفض مسكنات أخنوش، والثانية تحديها لسياسة الاقتطاعات التي تحاول الحكومة بواسطتها إسكات أصوات الرفض للنظام الأساسي المنزل بمباركة من هيئات نقابية وجدت نفسها معزولة أمام إرادة الإصرار والتحدي لإسقاط المشروع.

التعليقات مغلقة.