ردا على تصريحات رئيس الحكومة الإسبانية تل أبيب تستدعي سفيرها لدى مدريد

أصوات: طوفان الأقصى

استدعت إسرائيل، اليوم الخميس، سفيرتها المعتمدة لدى مدريد، روديكا راديان جوردون، للتشاور، ردا على تصريحات ادلى بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في شأن العدوان الصهيوني على قطاع غزة.

 

 

القرار أعلن عنه وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، والذي قال عبر حسابه في منصة “إكس”، تويتر سابقا: “بعد التصريحات الشنيعة لرئيس الوزراء الإسباني، الذي يكرر اتهامات لا أساس لها من الصحة، قررت الاتصال بالسفيرة الإسرائيلية لدى إسبانيا، واستدعاءها بغاية التشاور.

 

 

وادعى الوزير الصهيوني أن “إسرائيل تصرفت وستتصرف وفقا للقانون الدولي، وسنواصل الحرب حتى إطلاق سراح جميع المختطفين والقضاء على حماس في قطاع غزة”، وفق إفادته.

 

وفي سياق متصل، كشفت الإذاعة الإسرائيلية، بأن “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أوعز لوزير خارجيته إيلي كوهين، باستدعاء سفير إسبانيا بهدف محادثة توبيخ”.

 

وكان رئيس الحكومة الإسبانية قد قال، في وقت سابق، من يومه الخميس، خلال لقاء مع قناة “TVE”، إنه “بالنظر إلى عدد المدنيين الذين قتلوا في غزة، هناك شكوك في أن إسرائيل تلتزم بالقانون الإنساني الدولي”.

 

وأضاف: “من الواضح أنه يتعين علينا أن نقترح حلًا سياسيا لإنهاء هذه الأزمة، وهذا الحل يتضمن الاعتراف بالدولة الفلسطينية”، معتبرا أنه “من مصلحة أوروبا الاعتراف بدولة فلسطينية وأن تستقر المنطقة”.

 

وسبق لسانشيز أن قال من مصر، الأسبوع الماضي، إن “وقف إطلاق النار المؤقت في غزة، ليس كافيا ويجب التوصل إلى اتفاقات إنسانية دائمة”.

 

 

وردا على سؤال متعلق باعتراف إسبانيا بدولة فلسطين من جانب واحد، قال رئيس الحكومة الإسباتية إنه “إذا لم يعترف الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين، فإن إسبانيا ستتخذ قرارها بنفسها”.

التعليقات مغلقة.