فرقة “تاروا نتينيري” تكشف عن عملها الفني الجديد

أصوات، أخبار الأغنية المغربية

كشفت فرقة “تاروا نتينيري” الواعدة من مدينة ورزازات الستار عن إصدارها الجديد المتمثل في أغنيتها الأولى التي تحمل عنوان “اغبالو” بتاريخ 21 نوفمبر 2023، كجزء من ألبومها الثاني المنتظر الحامل لعنوان “اكال”، والذي سيبصر النور في 5 أبريل 2024.

 

الأغنية، التي ألفتها الفرقة بالتعاون مع عازف البيانو الهولندي، طايس بورصطن، تعكس تجسيدا فنيا للتراث الأمازيغي.

يرافق الإصدار الجديد فيديو مميز تم تصويره في صحراء مرزوكة، وهو من إخراج المبدع هيثم لعليليس.

 

يحمل الفيديو رسالة قوية في موضوع الحفاظ على التراث والثقافة الأمازيغية في وجه التحديات الحديثة.

 

ويظهر الفيديو الأدوات التقليدية التي تلعب دورا مهما في إثراء التراث الأمازيغي، حيث يتم تفسير كل رمز بمنطقته الجغرافية.

 

“اغبالو” تعتبر أغنية تراثية تستلهم وجودها من أهازيج الاحتفالات في مناطق الجنوب الشرقي من المغرب، حيث تعكس روح طقوس الاحتفال بكشف وجوه العرسان، فيما يعرف بـ “اميدول”، كما أنه وفي بعض المناطق يتم الاحتفاء به في طقوس تأتي بعد عيد االضحى.

 

الأغنية توازن بين التقاليد والحداثة، وتعكس جهود الفرقة في الابتكار والتميز في مجال الفن الأمازيغي “تاروا نتينيري” وتدعو بفخر إلى الاحتفاء بالأصول وإبراز أهمية وجود الثقافة الأمازيغية في العصر الحديث. 

“تاروا نتينيري” رحلة فنية عبر صحراء الموسيقى الأمازيغية حيث تنبثق “تاروا نتينيري” كزهرة فنية نادرة تشرق من مركز الفن وبوابة الصحراء في مدينة ورزازات، الواقعة في الجهة الجنوبية الشرقية من المغرب، حيث تنعم بروح ملهمة ومقرها الفني يتجسد في صحراء مرزوكة.

 

تتلألأ الفرقة كجوهرة تحمل تراث الأمازيغ بطريقة حديثة ومبتكرة، عبقريتها الفنية تتجلى في إصدار ألبومها الأول عام 2019، الذي انطلق ليعانق النجاح فوق خشبات المسارح العالمية؛ بين نغماتها الساحرة وكلماته العاطفية، تخترق “تاروا نتينيري” حدود الزمان والمكان، تاركة بصمة فنية لا تنسى.

 

وقد قامت الفرقة بجولات فنية متنوعة، سواء داخل حدود البلاد أو على الساحة الدولية، أضفت للفرقة لمسة من السحر والتميز، جعل إسمها يتلألأ كنجمة في سماء المشهد الفني، حيث يلهم فنها الجماهير ويترك بصمة عميقة في قلوب المستمعين.

 

تتكون “تاروا نتينيري” من خمسة أفراد موهوبين، يجمعون بين الخبرة والشغف ليخلقوا مزيجا فريدا يجمع بين التراث الأمازيغي العريق، وروح الإبداع الحديث، إذ يعدون سفراء لفنهم، يروجون لقصة صحرائهم وينقلون إيقاعاتها الساحرة إلى أرجاء العالم.

التعليقات مغلقة.