رومانيا توشح “ياسين المنصوري” بوسام سام اعترافا بدور “لادجيد” في “تعزيز الأمن الإقليمي”

أصوات: توشيحات

اعترافا بالتعاون الأمني والاستخباراتي بين المغرب ورومانيا، أصدر رئيس الجمهورية الرومانية، كلاوس فيرنر يوهانيس، يوم 11 دجنبر الحالي، مرسوما رئاسيا وشح عبره المديرية العامة للدراسات والمستندات، “لادجيد”، في شخص مديرها العام محمد ياسين المنصوري، بأحد أعلى الأوسمة الوطنية.

 

 

توشيح يأتي اعترافا من رومانيا بقيمة المغرب في هذا المجال والتي تتزامن مع قيام السلطات المغربية، خلال الأشهر الماضية، بالمساهمة في إطلاق سراح رهينة روماني كان محتجزا في بوركينافاسو.

وهكذا فقد أصدر الرئيس الروماني مرسوما رئاسيا بتاريخ 6 نونبر 2023، نقل قرار توشيح ياسين المنصوري بوسام”نجمة رومانيا” من درجة “ضابط كبير”.

خطوة تأتي في سياق “الاعتراف والتقدير العالي” من السلطات الرومانية لدور الاستخبارات الخارجية المغربية في “تعزيز الأمن الإقليمي”، وفق الوارد في المرسوم الصادر.

وكان رئيس الوزراء الروماني، مارسيل سيولاكو،  قد اتصل هاتفيا برئيس الحكومة، عزيز أخنوش، نقل له خلالها شكر بلاده للمغرب والاستخبارات الخارجية المغربية لمساهمتها في إطلاق سراح  المواطن الروماني، ليليان غيرغوت، الذي كان مُحتجزا في بوركينافاسو من قبل تنظيم القاعدة منذ عام 2015.

وسبق لوزيرة الخارجية الرومانية، ليمينيتا أودوبيسكو، أن قدمت شكرها للمغرب على الجهود التي بذلها من أجل الإفراج عن المواطن الروماني بعد ثمان سنوات من الاحتجاز قائلة “أنا ممتنة لكل العمل الكبير الذي قام به فريق العمل المشترك بين المؤسسات، وكذا، دعم جميع شركائنا، ولا سيما السلطات المغربية”.

التعليقات مغلقة.