غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة تكرم متقاعديها وتتدارس المشروع الضريبي مع المهنيين + فيديو

محمد حميمداني

في إطار أنشطتها التفاعلية والتواصلية مع المهنيين، ولتقريبهم من المستجدات القانونية التي عرفها النظام الضريبي وفق قانون المالية المقدم لمجلس النواب من قبل الحكومة المغربية، نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا والقنيطرة مائدة مستديرة في موضوع “المستجدات الضريبية لسنة 2024″، وذلك يومه الجمعة 19 يناير بمقر الغرفة بالرباط، وقف خلالها الجمع حول تفاصيل مستجدات قانون الضريبة وما حمله من جديد خاصة في الشق المتعلق بالضريبة على القيمة المضافة “TVA” والضريبة على الشركات، وارتباطها بواقع المهنيين المنتسبين للغرفة ومدى استجابتها لمطامح المهنيين، كما تم تكريم عدد من موظفيها المحالين على التقاعد.

 

 

 

الندوة التي ترأسها السيد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا والقنيطرة، حسن صاخي، عرفت مشاركة أعضاء الغرفة والعديد من الحاضرين الذين أثثوا فضاء الغرفة حضورا وتفاعلا مع النقاش الذي فتح لمقاربة موضوع هام ذا صلة بمنتسبي الغرفة.

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة تكرم متقاعديها وتتدارس المشروع الضريبي مع المهنيين
من نشاط غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة

خلال افتتاحه لفعاليات هاته المائدة المستديرة، أكد السيد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا والقنيطرة، حسن صاخي، أن هذا اللقاء فتح المجال لأهل الخبرة والتخصص في المجال الضريبي والجبائي من أجل تعميق التفكير وتبادل الآراء في موضوع آني ذا أهمية قصوى وصلة وطيدة بالمستجدات الضريبية التي جاء بها القانون المالي لعام 2024.

 

 

 

وأضاف السيد الرئيس أن تنظيم هذا اللقاء دليل انفتاح الغرفة على المعنيين بالأمر وعلى المحيط العام من قطاعات معنية ومنظمات مهنية، من خبراء محاسبين ومحاسبين معتمدين وموثقين ومهنيين وغيرهم، وهذا دليل رغبة في إشراك الجميع في هذا النقاش الهام بالنسبة لكافة القطاعات الاقتصادية والمهنية.

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة تكرم متقاعديها وتتدارس المشروع الضريبي مع المهنيين
من نشاط غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة (1)

 

وأبرز الأستاذ حسن صاخي أن هاته المحطة تكرس انفتاح الغرفة في إطار نهجها الجديد المنفتح على كافة القطاعات والمتدخلين في إطار سياسة تشاركية التقائية ضمن سياق تبادل التجارب والخبرات بين جميع المتدخلين تعزيزا للحوار الجاد المنتج حول الإشكالات الاقتصادية التي تعرفها الجهة.

 

وأوضح السيد الرئيس أن قانون المالية لعام 2024 حمل عدة تعديلات ضريبية، حيث تضمن عدة إجراءات أساسية تدخل في صلب التعديلات الضريبية الكبرى التي تعرفها بلادنا، من بينها الملاءمة التدريجية لمعدلات الضريبة على القيمة المضافة للحد من آثار الموعد المحدد وضمان تحييد هذه الضريبة، وإحداث نظام اختياري للتصفية الذاتية للضريبة على القيمة المضافة، إضافة إلى إحداث آليات جديدة تسمح باستخالص هذه الضريبة من المنبع، بهدف تشجيع الشفافية الضريبية.

 

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة تكرم متقاعديها وتتدارس المشروع الضريبي مع المهنيين
من نشاط غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة (2)

 

اليوم الدراسي التفاعلي أطره الخبير المحاسب، ذ. محمد أمين وزاني، الذي عرض لأهم المستجدات التي حملها قانون المالية الجديد لعام 2024 والسياق العام الذي ميز إعداده دوليا وإقليميا ووطنيا، والمتسم بتباطئ نمو النشاط الاقتصادي العالمي، وارتفاع معدل التضخم بالمغرب المسجل نهاية فبراير وما صاحبه من أحداث ضمنها الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز وما خلفه من أضرار مادية كبيرة.

 

وأضاف أن هذا الوضع فرض على بلادنا توجهات كبرى ضمن سلسلة من الأولويات التي تم اعتمادها لمواجهة آثار الزلزال وبرنامج الدولة الاجتماعية والإصلاحات الهيكلية التي باشرتها الدولة، إضافة إلى الاستدامة المالية، ضمن فرضيات ارتأت تحقيق نمو في المؤشرات العامة، واعتماد مجموعة من التدابير ضمن مشروع القانون المالي الجديد، من بينها إصلاح الضريبة على القيمة المضافة “TVA”، عبر تعميم الإعفاء منها داخل مجموعة من القطاعات نخص بالذكر قطاع الأدوية وما يدخل في صناعتها والزبدة ذات الأصول الحيوانية…..، وأيضا ما يتعلق بالضريبة على الشركات.

 

 

 

وعرض المتدخل لأهم تفاصيل ما أتى به القانون المالي في باب الضريبة على القيمة المضافة والامتيازات التي قدمها والتي همت مجموعة من القطاعات.

 

 

النقاش الذي فتح عقب المداخلة تطرق لأهمية الدورة مثنيا على الجهد الذي تقوم به غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا والقنيطرة في شخص رئيسها، ذ.حسن صاخي لتقريب المهنيين من مختلف المتغيرات التي يعرفها الإطار القانوني ذا الصلة بالمهنيين، والدفاع عن مشاكلهم وقضاياهم اليومية من خلال التوعية بالحقوق والترافع عنها في محتلف المنتديات والمصالح ذات الصلة.

 

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة تكرم متقاعديها وتتدارس المشروع الضريبي مع المهنيين
من نشاط غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة (4)

 

كما عرض المتدخلون لأهم المشاكل التي يعانون منها، مؤكدين على ضرورة تحقيق عدالة ضريبية وفرض ضريبة على الثروة بدل صغار ومتوسطي الفئات الاجتماعية.

وفي التفاتة اجتماعية وإنسانية هامة تعبر عن التصاق الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات بالأطر العاملة بها، في سياق أنسنة منظومة العلاقات بما يعكس الروابط السامية التي تجمع كافة العناصر المكونة لمنظومتها، نظم بمقر الغرفة بالرباط حفل تكريم لأطر الغرفة الذين أفنوا زهرة شبابهم لخدمة مصالحها بتفان وإخلاص.

 

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة تكرم متقاعديها وتتدارس المشروع الضريبي مع المهنيين
من نشاط غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة (5)

 

وانطلاقا من القول المأثور من لم يشكر الناس لن يشكر الله، ترأس السيد رئيس الغرفة حفل اعتراف وتكريم لأربعة من أطرها أحيلوا على التقاعد، ويتعلق الأمر بكل من فاطنة أوباه، آنسة سعيد الملقبة بالوجدية، الحسن العلاوي ورشيد بهوش من القنيطرة، الذين تسلموا الهدايا والشواهد التقديرية عرفانا بما أسدوة وامتنانا لعطاء امتد لسنين بكل إخلاص ومحبة.

 

السيد رئيس الغرفة وفي تصريح للجريدة قال: إن هذا اللقاء المنظم في سياق هاته المائدة المستديرة بما عرضه من مستجدات يندرج ضمن سياق الدور التمثيلي الذي تضطلع به الغرفة مع  تشجيع المهتمين للحضور لتبادل الآراء في آخر المستجدات القانونية المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الكراء….

 

 

وأوضح السيد الرئيس أن هذه اللقاءات هي خلاصة لسلسلة من اللقاءات والندوات القبلية التي تم أعداداها وتنظيمها لتقريب المهنيين من آخر المستجدات، والمشاركة بالرأي في الترافع عن مختلف قضايا واهتمات المهنيين.

 

محمد امين وزاني من جهته قال: إن هذا اليوم الدراسي قد تدارس مستجدات القانون المالي 2024، خاصة الشق المتعلق بالضريبة على القيمة المضافة وما حمله من مستجدات، هدفت هاته الدورة لتقريبها للمعنيين والمهنيين، إضافة إلى القانون الضريبي المتعلق بالشركات، وإجمالا التعريف بآخر المستجدات المتعلقة بالإصلاح الضريبي المعتمد من قبل الحكومة والمصادق عليه من قبل البرلمان بمجلسيه.

 

 

في نفس السياق قال سعيد سامي، النائب الأول لرئيس الغرفة إن هذا اليوم كان مناسبة سعيدة،  وأن اللقاء كان ناجحا، حيث أجاب عن أسئلة واهتمامات المهنيين في الشق المتعلق بالنظام الضريبي والوعاء والتحصيل، كما كان مناسبة للتواصل بين منتسبي الغرفة والمهتمين وإدارة الضرائب في شكل تفاعلي نظرا لأهمية المحور في التدبير اليومي المقاولاتي ضمن القانون المالي.

 

 

رشيد بوعوش شكر مجلس غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة وعلى رأسه السيد حسن صاخي، رئيس الغرفة، على التفاتتهم الإنسانية هاته بتكريم موظفي الغرفة المحالين على التقاعد، والتي تحمل أكثر من دلالة جريا على عادتها التدبيرية لهذا المرفق المهني الهام.

 

التعليقات مغلقة.