أزمة المياه تدفع عمالة سطات لإغلاق الحمامات ثلاثة أيام في الأسبوع

نور الدين هراوي

أعلن الخليفة الأول لعامل إقليم سطات وباشا المدينة بناء على قرار عاملي لعمالة سطات، أصدره يوم أمس الإثنين 22 يناير الجاري، عن رزمة من الإجراءات لمواجهة إشكالية ندرة المياه الصالحة للشرب.

 

 

جاء هذا القرار الذي دخل حيز التنفيذ الفوري من طرف سلطات سطات، بعد قرارات مشابهة تم اعتمادها في كل من طنجة وبني ملال، وصلت إلى درجة إغلاق الحمامات ومحلات غسل السيارات لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع.

كما جاء بعد مذكرة عممها وزير الداخلية على الولاة والعمال، وتضمنت مجموعة من التوجيهات بخصوص أزمة ندرة المياه الصالحة للشرب.

القرار الذي أصدره العامل” ابو زيد إبراهيم” ونفذه على الفور ياشا المدينة، نص على المنع الكلي لزراعة العشب الطبيعي سواء من طرف مؤسسات الدولة أو الخواص بالمياه الصالحة للشرب، وذلك تحت طائلة اتخاذ العقوبات اللازمة في حق أرباب شركات تهيئة الحدائق و المشاتل الذين لا يمتثلون لهذا القرار، كما نص على منع استعمال الماء الصالح للشرب والمياه الجوفية في سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء والحدائق العمومية.

وفي السياق ذاته، أكد القرار على ضرورة تقنين استعمال الماء في الأنشطة المهنية المتعلقة بالحمامات ومحطات غسل السيارات، بتحديد توقيت العمل في أربعة أيام في الأسبوع و هي أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد، مع مطالبة أصحاب هذه المحلات بضرورة استعمال الوسائل الكفيلة باقتصاد الماء، إضافة إلى منع ملء المسابح العمومية والخاصة أكثر من مرة واحدة في السنة؛ وكذا منع تنظيف الطرقات والساحات العمومية باستعمال الماء.

وتقرر أيضا منع الأنشطة الزراعية المبذرة للماء بتوافق مع المصالح الإقليمية للفلاحة التي يعهد إليها بتنفيذ هذا الإجراء، مع مواكبته في إطار حملات تحسيسية في أوساط الفلاحين، وتفعيل دور الأجهزة المكلفة بمعاينة وزجر المخالفات المرتبطة بالاستغلال المفرط للموارد المائية مع تطبيق العقوبات الجاري بها العمل،في حق كافة المخالفين سواء تعلق الأمر بمؤسسات الدولة أو الخواص فيما يعلق بالمياه الصالحة للشرب، وذلك تحت طائلة اتخاذ العقوبات اللازمة في حق أرباب شركات تهيئة الحدائق و المشاتل الذين لا يمتثلون لهذا القرار، كما نص على منع استعمال الماء الصالح للشرب والمياه الجوفية في سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء والحدائق العمومية.

التعليقات مغلقة.