الأوقاف تدعو لتوحيد خطبة الجمعة المتعلق موضوعها بشح المياه والدعوة لعدم الإسراف في استعمالها‎

المداني افريني 

دعت وزارة الأوقات والشؤون الإسلامية مندوبي الشؤون الإسلامية لتوحيد خطبة الجمعة، لهذا اليوم، في موضوع أهمية الماء وحسن تدبير استعماله. 

 

 

جاء ذلك عبر مذكر عممتها الوزارة على مندوبيتها، ومما سيتضمنه نص خطبة الجمعة – الحمد لله الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون ، نحمده سبحانه وتعالى حمد المقرين بنعمته ولها يشكرون ، أيها الإخوة المؤمنون يقول الله تعالى في محكم تنزيله ، افر أيتم الماء الذي تشربون وأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون لو نشاء جعلناه أجاجا فلول تشكرون . في هذه الآية الكريمة أمتن الله على عباده بنعمة الماء التي هي نعمة كبرى ومنحة عظمى يتوقف عليها وجود الكائنات الحية كلها كيف لا ؟ والماء هو إكسير الحياة وسر النماء .

 

 

وتذكر الخطبة بنهي ديننا الحنيف عن الإسراف والتبذير في سائر الأمور عامة، وفي الماء خاصة، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فلو أخذنا مثالا من حياته الشريفة في استعمال الماء لكان كافيا ودالا دلالة واضحة على أهميته وعدم جواز الإسراف فيه.

 

 

وجاء في الخطبة الثانية – أيها الإخوة المومنون إذا عرفنا قيمة الماء وأهميته في حياتنا وتدبرنا توجيه ربنا وهدي نبينا في الموضوع فإنه ينبغي التواصي بتغيير سلوكنا في استعماله ليكون على قدر الحاجة ودون إسراف او تبذير فالله سبحانه وتعالى لا يحب المسرفين. 

 

 

وأضافت لنساهم بترشيد استعمال الماء في الجهود التي تبذلها الجهات المختصة تحت الرعاية السامية لمولانا أمير المؤمنين من أجل المحافظة على الثروة المائية وصيانة مصادرها ومواردها وتوفيرها للمواطنين، ولنتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن أفضل الصدقة فأجاب سقي الماء وذلك لما فبه من سر الحياة وإطفاء ضمأ العطشان وانقاذه من الهلاك ومفهومه أن هدر الماء واضاغته لايجوز ولا يحل لما فيه من الأضرار بالنفس وبالغير فبقدر ما يقتصد المسلم في استعماله يوفر للآخرين حاجتهم فيه جعلني الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

التعليقات مغلقة.