الرباط تغلق الحمامات لثلاث أيام في الأسبوع وتمنع استعمال ماء الشرب في السقي

حمزة غطوس

أصدر، محمد يعقوبي، والي جهة الرباط سلا القنيطرة وعامل عمالة الرباط، قرارا يهدف إلى تقييد استعمال الماء الصالح للشرب، وتشديد الاجراءات على استهلاكه، بعد الخصاص المسجل في الموارد المائية على مستوى مصادر الماء المزودة للعمالة.

وحدد يعقوبي، في قرار إطلعت “جريدة أصوات” على نسخة منه، أيام عمل الحمامات التقليدية والتركية والعصرية والرشاشات، في الخميس والجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع، مع إغلاقها في باقي الأيام.

 

 

وأكد يعقوبي في قراره أنه “لا يجوز ملء المسابح العامة والخاصة سوى مرة واحدة خلال السنة، ويتوجب على المؤسسات والمقاولات السياحية والرياضية والترفيهية والأفراد الذين يمتلكون مسابح الاستثمار في أنظمة لتدوير وتصفية مياه السباحة”.

مشددا على أنه “يمكن للسلطات المحلية اتخاذ إجراءات أخرى لتقييد استعمال الماء الصالح للشرب وتقليل كميات التوزيع حسب الحاجة”.

وفي هذا الإطار، تم منع استعمال الماء الصالح للشرب لسقي المساحات الخضراء، و في محلات غسل السيارات، ولتنظيف الشوارع والفضاءات العمومية والطرق، واستبداله بالمياه المعالجة.

 

 

وشدد الوالي على منع زراعة النباتات أو الأعشاب المستهلكة للمياه أو المستخدمة لتغطية الأرض، سواء من طرف الإدارات والمؤسسات العامة والجماعات المحلية أو المقاولات والأفراد، مع إشعار كل المعنيين بذلك؛ ومنع سقي المناطق الخضراء والملاعب بالماء الصالح للشرب؛ تحت طائلة إجراءات صارمة.

 

 

كما أشعر بضرورة القيام بحملات تحسيسية من طرف جميع المتدخلين، من سلطات عمومية وشركات التوزيع، وجمعيات المجتمع المدني؛ قصد الاقتصاد في استعمال الماء الصالح للشرب، وحماية الموارد المائية من الاستهلاك.

 

 

وأوضح القرار، أنه يتوجب التعجيل بتنفيذ جميع البرامج والاستثمارات، الهادفة لإصلاح شبكة الماء الصالح للشرب من أجل الحد من ضياع المياه.

التعليقات مغلقة.