بنموسى: إضرابات الأساتذة دامت 35 يوما والتوقفات عن الدراسة همت 35% من التلاميذ‎

المداني افريني 

حدد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، عدد الأيام التي أضرب فيها الأساتذة عن العمل احتجاجا على النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع وزارة التربية الوطنية في 35 يوما، موزعة على 3 أشهر، مشيرا إلى أن توقفات الدراسة الناجمة عن الاضرابات همت 50% من التلاميذ. 

 

 

 

وبخصوص الزمن المدرسي والتذابير المتخدة بعد التوقفات التي شهدها الموسم الدراسي الحالي، قال بنموسى بأن عملية الدعم التي تمت خلال العطلة البينية، وفي عطلة منتصف السنة الدراسية، استهدفت مليوني تلميذا وتلميذة بنسبة 31%.

 

 

وأضاف أن عملية الدعم المجاني التي همت الأسلاك التعليمية بكل أنواعها شملت 7000 مؤسسة تعليمية بنسبة تناهز 60%. 

 

 

وبخصوص الأساتذة الذين شاركوا في عملية الدعم فقد بلغ 37 ألفا إضافة إلى 277 أستاذا متقاعدا في حين ساهمت الجمعيات التي انخرطت في البرنامج ب 10 آلاف، إضافة إلى 100 إطار حسب المعطيات. 

 

 

وحول الأمد الذي استغرقه الحوار الاجتماعي مع النقابات قال بنموسى إنه كانت فيه بعض المزايدات معتبرا أن الأهم هو أننا خرجنا بنتائج إيجابية بالنسبة لرجال ونساء التعليم حيث تم حل عدد من الملفات التي كانت عالقة. 

 

 

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن الحكومة ستصادق على مراسيم قوانين لتفعيل ما جرى التوافق عليه مع النقابات التعليمية في اتفاقي 10 و 25 دجنبر.

التعليقات مغلقة.