الرباط: تنظيم دورة تكوينية لفائدة المدراء العامين لمصالح مجالس العمالات والأقاليم + فيديو

أصوات

نظمت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، بشراكة ودعم من المديرية العامة للجماعات الترابية، يومه الأربعاء 07 فبراير الحالي، بقاعة الإجتماعات بمقر مجلس عمالة الرباط، دورة تكوينية خصصت لموضوع التعاون اللامركزي الدولي، وتحديدا ملف المشاركة في النسخة الرابعة من طلب انتقاء المشاريع في إطار “الصندوق الإفريقي لدعم التعاون الدولي اللامركزي للجماعات الترابية”.

 

وقد عرفت هاته الدورة مشاركة ثمانين (80) إطارا يمثلون المدراء العامين للمصالح ومدراء شؤون الرئاسة والمجلس والأطر المكلفة بالتعاون بمجالس العمالات والأقاليم من مختلف مناطق المغرب. 

 

الرباط: تنظيم دورة تكوينية لفائدة المدراء العامين لمصالح مجالس العمالات والأقاليم
من لقاء الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم المنظم بالرباط (1)

 

تأتي هاته الخطوة انسجاما مع المبادرة التي أطلقتها وزارة الداخلية تماشيا مع السياسة الحكيمة لمولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله التي يوليها للقارة الإفريقية ودعم تعاون جنوب/جنوب.

 

 

كما أنها تدخل في إطار الدبلوماسية الموازية التي تقوم بها الجماعات الترابية للدفاع عن القضايا الوطنية والتسويق للنموذج المغربي المتميز في مجال حكامة الشأن الترابي واللامركزية، وأيضا تفعيلا للأهداف المسطرة في القانون الأساسي للجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، بهدف تقوية القدرات التدبيرية والمعرفية للمنتخبين والأطر الإدارية لهذه المجالس في مختلف المجالات وفق المستجدات القانونية بغرض تمكينهم من الاضطلاع بالمسؤوليات الملقاة على عاتقهم عند ممارستهم لمهامهم وتجاوز صعوبات ضبط المساطير القانونية والتمكن من الآليات والمقاربات الجديدة للتنمية.

الرباط: تنظيم دورة تكوينية لفائدة المدراء العامين لمصالح مجالس العمالات والأقاليم
من لقاء الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم المنظم بالرباط (2)

 

وتندرج هاته الخطوة أيضا في سياق خلق روابط للتضامن ما بين المجالس وتنسيق علاقات التعاون فيما بينها وتقاسم الرأي والتجارب الفضلى حول القضايا المتعلقة بممارسة الاختصاصات المخولة لها، وتنفيذا لاستراتيجية العمل التي وضعها مكتب الجمعية لتنزيل الأهداف المسطرة بقانونها الأساسي من خلال مصاحبة مجالس العمالات والأقاليم في ممارسة الاختصاصات المخول لها بهدف تطوير مستوى أداء عملها وتجويده بغية الرفع من آثاره الإيجابية على فعالية تدخلها من أجل التنمية وخدمة مصالح الساكنة.

 

وقد ترأس الجلسة الإفتتاحية لهذه الدورة التكوينية السيد عبد الوهاب الجابري العامل، مدير التعاون والتوثيق بالمديرية العامة للجماعات الترابية بمعية السيد عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية وبحضور السيد نور الدين الأزرق والسيدة اعتماد الزاهيدي نائبي رئيس الجمعية.

 

 

وتضمن برنامج هذا اللقاء أيضا تقديم عرض من قبل السيد مصطفى عامر عن المديرية العامة للجماعات الترابية حول الصندوق وأهدافه وطريقة إعداد الملفات لتقديمها لمصالح وزارة الداخلية للاستفادة من التمويل وكذا كيفية ابرام اتفاقيات ثنائية بين الجماعات الترابية المغربية ونظيراتها الافريقية.

 

 

كما تم خلال هاته الدورة تقديم نماذج لمشاريع سابقة تهم نموذج مجلس عمالة الصخيرات تمارة ومجلس ولاية كادونا بنجيريا حول مشروع “الحد من الهدر المدرسي والفشل الأكاديمي”، نموذج مجلس اقليم ورززات ومجلس جماعة كلوتو 1 بالطوكو حول مشروع “تطوير قطاع السياحة بالمنطقة”.

 

 

وقدمت ذات الدورة نموذج مجلس اقليم تزنيت ومجلس مدينة لاكوس بنجيريا حول مشروع ” تقوية قدرات الفاعلين في مجال السياحة التضامنية من أجل المساهمة في تنمية الساكنة المستضيفة”، إضافة إلى نموذج مجلس عمالة المحمدية ومجلس جماعة كولف 1 بالطوكو حول مشروع “تعزيز فرص الشغل والإذماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب”.

 

 

وخلال هاته الجلسات تم التعريف بمراحل إعداد ملفات التعاون بدءا بتهييء الملفات ثم بكيفية ربط الاتصال مع الجماعات الترابية الإفريقية فمرحلة الدراسة ووصولا لإنجاز المشروع وتتبعه وتقييمه.

 

التعليقات مغلقة.