الداكي: النجاعة القضائية مرتبطة بتملك قواعد وتقنيات التدبير الإداري

أصوات

شدد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، يومه الإثنين بالرباط، على أن نجاح المسؤول القضائي في أداء مهامه المنتظرة يقتضي تملكه لقواعد وتقنيات التدبير الإداري.

 

 

جاء ذلك خلال انعقاد دورة تكوينية في مجال الإدارة القضائية لفائدة المسؤولين القضائيين الجدد ونوابهم الأولين، منظمة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بتنسيق مع رئاسة النيابة العامة ووزارة العدل، تحت شعار “تنمية المهارات القيادية وتعميق المدارك المعرفية”.

وفي هذا السياق قال إنه و“استحضارا لثقل وتعدد المهام المنتظرة سواء من المسؤول القضائي باعتباره المخاطب الأول بالمحكمة أو من نائبه الأول الذي يتولى تدبير المؤسسة نيابة عنه كلما كان لذلك ضرورة، فإن النجاح في هذه المهام يتطلب تملك قواعد وتقنيات التدبير الإداري”.

 

وأوضح، خلال كلمتة ألقاها بالمناسبة، أن المسؤول القضائي أو من ينوب عنه مطالب اليوم بأن يكون متمكنا من أدوات القانون وفي نفس الوقت متوفرا على مهارة المُدبر للمرفق الذي يرأسه”.

 

وقدم “الداكي” سياق انعقاد هذه الدورة التكوينية المطبوع بعدة تحولات على مستوى العدالة بالمغرب ضمنها مراجعة القوانين المنظمة للسلطة القضائية وغيرها من القوانين ذات الصلة بمجال العدالة، وما واكب ذلك من تعديل لبعض النصوص القانونية “التي نطمح من خلالها بلوغ العدالة المنشودة”.

 

وشدد رئيس النيابة العامة على أن بلوغ هذه الأهداف لن يتم إلا من خلال إخضاع المسؤولين القضائيين ونوابهم للتكوين في مجال الإدارة القضائية.

وأوضح الداكي أهمية التكوين باعتباره آلية لتملك المعرفة وبالتالي حسن التدبير.

وأضاف أن هؤلاء المسؤولين مدعوون اليوم لفهم واستيعاب دقة المرحلة والتحديات الكبرى التي تعرفها السلطة القضائية بجميع مكوناتها.

ودعا “الداكي” الجميع للانخراط التام بكل جدية وفعالية لتحقيق النجاعة القضائية.

التعليقات مغلقة.