عاجل: إدراج ملف “البرلماني البوصيري ومن معه” للمداولة لنتابع تفاصيل جلسة اليوم

سيسدل الستار اليوم على ماراطونية جلسات المحاكمة المعروفة بملف “جماعة فاس“، بعد أن تم الانتهاء من الاستماع لشهادة الشهود والمتهمين، وتقديم مرافعات النيابة العامة والمحامون.

 

 

وهكذا وبقاعة الجلسات بغرفة الجنايات الابتدائية، قسم جرائم الاموال تم الاستماع لمرافعات المحامون فيما أصبح يعرف إعلاميا  بملف “عبد القادر البوصيري ومن معه”، إضافة إلى مرافعة ممثل النيابة العامة.

كما تم الاستماع لشهادة الشهود وأيضا لإفادة المتهمين في الموضوع، لترفع الجلسة بعد ذلك للمداولة التي تعقد في هاته الآونة بقاعة المداولات.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الملف عمر بقاعة المحكمة لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.

ويتابع البرلماني عن حزب “الوردة”، عبد القادر البوصيري، نائب عمدة فاس سابقا، إلى جانب 10 متهمين آخرين، في حالة اعتقال بسجن “بوركايز” بفاس.

حيث يتابع البرلماني “البوصيري” بتهم تتعلق ب “الإرتشاء، استعمال وثيقة رسمية مزورة، المشاركة في تبديد أموال عمومية، استغلال النفوذ، اختلاس وتبديد أموال عمومية، اختلاس وتبديد أموال عامة وخاصة وتلقي فائدة في مؤسسة عامة يتولى إدارتها والإشراف عليها والتماس الإحسان العمومي، إقصاء أحد المتزايدين من المنافسة باستعمال التواطؤ وأساليب احتيالية”.

كما يتابع باقي المتهمين كل حسب المنسوب إليه، بتهم تتعلق ب“التزوير في محرر رسمي، التزوير في محرر إداري، التزوير في محررات رسمية، التزوير في محرر عرفي، عدم التبليغ عن وقوع جناية، استعمال وثيقة رسمية مزورة، إفشاء السر المهني”.

فيما يتابع عمدة فاس، عبد السلام البقالي، في حالة سراح بتهمة “عدم التبليغ على جرائم مالية على علم بها”.

كما يتابع كاتب مجلس جماعة فاس، سفيان الادريسي، في حالة سراح بتهمة “استغلال النفوذ”. 

 

اليوم يصدر الحكم في ملف جماعة فاس بعد استكمال جلسات المحاكمة
الأستاذ عمر الحلوي عن هيئة فاس

 

العقوبات لن تكون قاسية

 

عقب نهاية الجلسة صرح الأستاذ “عمر الحلوي” المحامي بهيئة فاس، وأحد أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين، بأن ملف هاته المحاكمة المارطونية وما صاحبها من جلسات ماراطونية أيضا سيطوى اليوم، بعد أن تم استكمال المرافعات.

وأضاف أن القرار سيصدر اليوم بعد المداولة بقاعة المداولات. 

وأكد الأستاذ “الحلوي” أن الملف “أبسط بكثير مما كان يتصور”، وأن “الأفعال لا ترقى لدرجة الجرائم، وإن كانت كذلك فهي لا ترقى لمستوى الجنايات”.

وأضاف أن هيئة الدفاع عن المتهمين تنتظر “براءة موكليها، وحتى لو كانت هناك عقوبات فلن تكون كبيرة”.

وأفاد بأنه “اتضح أن الملف بسيط، وأن هناك تضخيم له، وأن ما عرض لا يرقى لمستوى الجرائم”. 

وأبرز ذات المصدر أن الملف “ضخم من جهة الاوراق، والزمن القضائي الذي تم هدره فيه” ليس إلا، وفق إفادته.

اليوم يصدر الحكم في ملف جماعة فاس بعد استكمال جلسات المحاكمة
الأستاذ خالد البقالي عن هيئة فاس

 

المحاكمة احترمت شروط المحاكمة العادلة

 

 

من جهته صرح الأستاذ “خالد البقالي” عضو هيئة الدفاع عن المتهمين لجريدة أصوات أن الملف أدرج للمداولة بعد انتهاء مرافعات المحامين والنيابة العامة في الملف ومناقشة تصريحات الضابطة القضائية والاستماع لشهادة الشهود. 

وأضاف الأستاذ “البقالي” أن هيئة الدفاع تترقب صدور قرار المحكمة، مبرزا أن المحاكمة احترمت معايير وشروط المحاكمة العادلة، من جهة تمكين المتهمين من التعبير بحرية، ونفس المنحى سارت عليه مرافعات المحامين، وفق إفادته. 

 

قنابل بالجملة تتساقط على جماعة فاس ورؤوس يانعة تنتظر القطف القضائي

 

التعليقات مغلقة.