حجم الإستثمارات الإشهارية يبلغ 560 مليون درهم.. فماهي طبيعة المعلنين؟

جريدة أصوات

أكدت مؤسسة “أمبيريوم” المتخصصة في معالجة المعلومات، ارتفاع حجم الإستثمارات الإشهارية خلال شهر فبراير الماضي، ب7،8 في المئة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023، ليصل إجمالي الإستثمارات إلى 560 مليون درهم.

 

 

 

 

 

وكشفت المؤسسة، طبيعة المعلنين، لافتة أن“قطاع الاتصالات يظل في الرتبة الأولى بحجم استثمارات يصل إلى 91 مليون درهم، يليه قطاع الثقافة والترفيه بما يصل إلى 52 مليون درهم، فيما حل قطاع التغذية في الرتبة الثالثة بعد أن وصل حجم استثماراته إلى 48 مليون درهم؛ بينما حل قطاع الإدارة خامسا بواقع 34 مليون درهم كاستثمارات إعلانية”.

وجاء المعلنون الطاقيون في المرتبة السادسة بعد أن استثمروا في الإشهار ما يصل إلى 28 مليون درهم، يليهم الفاعلون في مجال التأمين والأبناك بـ26 مليون درهم؛ ثم يأتي في ما بعد قطاع النقل بإجمالي استثمارات إشهارية تصل إلى 23 مليون درهم، في وقت بينت الإحصائيات ذاتها أن عدد المعلنين ارتفع بنسبة 5,1 في المائة ليصل إلى 1168 مقارنة بـ1111 معلنا خلال فبراير 2023.

 

 

 

 

 

وأبرزت “أمبيريوم” أن هذه “الطفرة” تعود أساسا إلى “الارتفاع المسجل في الإقبال على الملصقات الإشهارية على مستوى الصحافة الوطنية بواقع 26,8 في المائة، في وقت تراجعت الاستثمارات الإشهارية على مستوى التلفزيون بواقع 8,4 في المائة”.

ووفقا للإحصائيات ذاتها فإن التلفزيون “فَقد حوالي 6,2 في المائة من حصته السوقية من الإشهار، في وقت مازالت القناة الثانية (دوزيم) تحتفظ بالنصيب الأكبر من الصبيب الإشهاري بواقع 50,3 في المائة، مقارنة بالقنوات الأخرى التي شملتها الدراسة خلال الفترة الزمنية ذاتها”.

 

التعليقات مغلقة.