مجلس المنافسة يرصد تطور قدرة تخزين المحروقات بالمغرب

جريدة أصوات

أعلن مجلس المنافسة عن ارتفاع ملحوظ في القدرة التخزينية الإجمالية للكازوال والبنزين بالمغرب، حيث بلغت 1.47 مليون طن عند نهاية عام 2023، بزيادة 12% مقارنة بالسنة السابقة و 33% مقارنة بعام 2020.

ويعود هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى دخول ستة فاعلين جدد في سوق الاستيراد والتخزين، بالإضافة إلى زيادة كبيرة في قدرة تخزين أحد الفاعلين الحاليين.

وبيّن المجلس أن هذه الزيادة في القدرة التخزينية أدت إلى تحسن ملحوظ في حصة السوق للشركة التي زادت قدرتها بشكل كبير، بينما انخفضت حصص السوق للشركات الأخرى.

كما تم تسجيل دخول ستة فاعلين جدد في قطاع التوزيع خلال عامي 2022 و 2023، مما رفع عدد الفاعلين النشطين في هذا القطاع إلى 35 فاعلاً.

ويأتي هذا التطور في إطار جهود مجلس المنافسة لتعزيز المنافسة في سوق المحروقات، حيث صادق المجلس مؤخرًا على اتفاقيات مع تسع شركات ناشطة في هذا السوق. وتنص هذه الاتفاقيات على التزام الشركات بتقديم تقارير فصلية عن نشاطها، بالإضافة إلى أداء غرامات التسوية.

كما يهدف المجلس من خلال هذه الإجراءات إلى ضمان توفير إمدادات كافية من الكازوال والبنزين للمستهلكين، وتحسين شفافية السوق، و كذا تعزيز المنافسة بين الشركات، مما سيؤدي إلى انخفاض الأسعار وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمستهلكين.

التعليقات مغلقة.