مراكش: انطلاق فعاليات المؤتمر الأفريقي لعلوم الفلك “2024 AFAS”

مراكش: السعيد الزوزي

 

 

مراكش: تنظم كلية العلوم “السملالية” بجامعة القاضي عياض، المؤتمر الأفريقي لعلوم الفلك “2024 AFAS”. بتعاون مع مرصد “أوكايمدن”. والذي انطلقت فعالياته امس الاثنين والمستمر إلى غاية 20 ابريل الجاري.

 

 

حدث يجعل من مراكش قبلة ومحطة للتبادل العلمي الدولي. والابتكار التكنولوجي في مجال علم الفلك. من خلال نقل هذا المؤتمر البارز من جنوب إفريقيا الى المغرب.

هذا وسُتعقد الندوة السنوية لجمعية الفلك الأفريقية. والجمعية العامة “AFAS2024” بمراكش من 15 وإلى غاية 20 إبريل الجاري. وتهدف هذه الندوة لتعزيز أهداف جمعية الفلك الأفريقية واستراتيجيتها العلمية. من خلال التركيز على البحث في علم الفلك وأنشطة التوعية والاتصال والتعليم في إفريقيا. وتشجيع التعاون بين البلدان في هذا المجال.

قال “بنخلدون”، مدير المرصد الفلكي ب”أوكايمدن”، في تصريحه ل”أصوات”: إن هذا المؤتمر ينعقد لأول مرة بالمغرب. وهو بمثابة تهيئة لجمع عام الاتحاد الدولي الفلكي الذي سينعقد في شهر غشت بأفريقيا.

واضاف “بنخلدون”: أن المؤتمر يعرف حضور عدد من ممثلي الوكالات الفضائية العالمية.

وفي ذات السياق، صرح “بوكادير”، رئيس جامعة القاضي عياض، ل”أصوات” قائلا: إن المغرب يولي أولوية قصوى لمجال علم الفلك. لكونه يساعد في مجال الفلاحة والمجال المناخي والمياه والبحار.

واكد “بوكادير” أن جامعة القاضي تواكب التطور في هذا المجال. على اعتبار أن المغرب يتوفر على قمرين اصطناعيين “محمد السادس A و B”.

التعليقات مغلقة.