تفاصيل محاكمة نصاب سطات الموقع بعدد من الضحايا الراغبين في الهجرة للفردوس الغربي

محمد أمار

عاشت محكمة الاستئناف بسطات، صباح الإثنين، على إيقاع ساخن. سخونة أتت من تداول المحكمة في ملف النصب والاحتيال عن طريق الهجرة لدولة إيطاليا. والذي سبق لجريدة أصوات أن واكبت تفاصيله. 

 

 

 

وتعود تفاصيل تفجر القضية إلى احتجاج مجموعة من المواطنين. على ما أسموه، تعرضهم لعلميات “نصب واحتيال” من طرف أحد الأشخاص.

 

وكان الشخص، وفق إفادة المحتجين، قد أوهم عددا من الأشخاص بمساعدتهم على الهجرة لإيطاليا. وهو ما مكنه من الحصول على مبلغ أربعة ملايين كتسبيق من كل شخص.

 

ووفق مصادر جريدة أصوات. فإن المتهم الرئيسي حصل من الراغبين في الهجرة لإيطاليا على أكثر من مليار، “1 مليار”. قبل أن يكتشف الراغبون في الوصول للفردوس الأروبي أنهم كانوا ضحايا للنصب والاحتيال. بعقود عمل مزورة مقدمة لهم. 

 

وقد تفاعلت النيابة العامة مع الملف الذي رافقته ضجة إعلامية على الصعيد المحلي. حيث مكنت التحريات الأمنية المنجزة من تحديد مكان تواجده. وهو ما مكن من توقيفه رفقة شخص آخر توبع بشبهة “المشاركة في جنحة النصب”. وقد احيل المتهمون، صباح اليوم، على انظار النيابة العامة.

 

وقد قررت النيابة العامة المختصة. متابعة الطرف الأصلي بجناية “الاتفاق بهدف تسهيل خروج أشخاص مغاربة من التراب المغربي باستعمال وثائق مزورة”. فيما تابعت الثاني بجنحة “المشاركة في النصب”. 

 

وفي التفاصيل. فقد قررت النيابة العامة متابعة الموقوفين. طبقا لما هو منصوص عليه بالمادتين 52 و50 من الضهير 11-11-2003. والفصلين 450 و129 من القانون الجنائي. حيث التمس الوكيل العام من قاضي التحقيق لدى الغرفة الثانية. إيداع المتهم الرئيسي السجن المحلي “عين على مومن” بسطات. وما يراه مناسبا في حق المتهم الثاني.

التعليقات مغلقة.