أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

إنتاج طاقة بقوة سبعة أضعاف بلازما الأرض بكوريا الجنوبية

محمد حميمداني

 “الشمس الاصطناعية” كما اصطلح على تسميتها ، بلغت رقما قياسيا عالميا ، تمثل في الوصول إلى درجة حرارة بلغت 100 مليون درجة مئوية ، أي ما يقارب سبعة أضعاف درجة حرارة نواة الشمس .

جاء ذلك حينما سجل مفاعل الاندماج النووي الكوري الجنوبي للأبحاث KSTAR المعروف باسم “الشمس الاصطناعية” هذا الرقم القياسي .

موقع Phys.org البريطاني المتخصص بالأخبار العلمية و الذي أورد الخبر ، أشار أن نواة “الشمس الاصطناعية” الكورية الجنوبية ، مثل نظيرتها الصينية و التي تم الانتهاء من بنائها أواخر سنة 2019 ، يمكن أن تصل إلى درجة حرارة أعلى بكثير من درجة حرارة الشمس لفترات قصيرة من الزمن .

ليصبح هذا المفاعل أول من يولد المادة التي تسمى “بلازما” ، ذات حرارة تبلغ 100 مليون درجة مئوية لمدة 20 ثانية .

و قد تم تصميم المفاعل الكوري الجنوبي الجديد لتكرار تفاعلات الاندماج التي تحدث على سطح الشمس في بيئة خاضعة للرقابة من الأرض، وهو في طريقه لإنجاز هاته المهمة على الرغم من كونه لا يزال بعيداً عن الشمس .

“سي وو يون” ، مدير مفاعل الاندماج النووي للأبحاث في كوريا الجنوبية ، قال إن “التقنيات المطلوبة لتحقيق 100 مليون درجة من البلازما مع مرور الوقت ، هي المفتاح لتحقيق طاقة الاندماج ، و وجودها في درجة الحرارة العالية هاته لمدة 20 ثانية ، هو نقطة تحول في السباق نحو مفاعلات الاندماج النووية” .

 

التعليقات مغلقة.