أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

ضبط لحوم فاسدة في طريقها للترويج بمنطقة الحوز

محمد حميمداني

 

أوقفت عناصر الدرك الملكي بالسد القضائي المقام بين منطقتي “أوكايمدن” و “ستي فاضمة” بإقليم الحوز نهاية الأسبوع الفارط ، شخصين متلبسين بنقل أزيد من ستين كيلوغرام من اللحوم الفاسدة ، كانا ينويان الاتجار فيها بمنطقة “أغبالو” التابعة لجماعة “ستي فاضمة” .

 

و قد تم حجز اللحوم الحمراء الفاسدة ، في أفق إتلافها ، فيما تم فتح تحقيق لمعرفة تفاصيل العملية ، و الارتباطات الممكنة و المتعلقة بالقضية ، علما أن القرارات الصارمة الصادرة في باب المراقبة الصحية للذبائح و مكان القيام بها لا تخضع للتطبيق ، حيث تنتشر بالإقليم بشكل كثير و خطير الذبائح السرية ، مما يشكل خطرا حقيقيا على الصحة العامة .

 

و قد سبق لمصالح الشرطة بمنطقتي أمن “المنارة” و “المحاميد” بمدينة مراكش ، أن أوقفت ، خلال شهر ماي الماضي ، ثمانية أشخاص من ممتهني الجزارة للاشتباه بتورطهم في قضايا تتعلق بالذبيحة السرية وتخزين اللحوم و ترويجها في ظروف تهدد السلامة الصحية للمستهلكين .

 

كما تجدر الإشارة ، إلى أنه قد سبق لفرقة مختلطة من مصالح الأمن الوطني و السلطات المحلية و الصحية أن تمكنت من ضبط صاحب محل تجاري و مساعده بمنطقة المحاميد ، و ذلك للاشتباه بتورطهما في تعاطي الذبيحة السرية و تخزين و ترويج لحوم أبقار غير صالحة للاستهلاك بنفس المنطقة . 

هاته الوقائع تؤكد انتشار هذا النوع من النشاط بهاته المناطق ، في ظل غياب أي مراقبة قبلية لعملية الذبح و نقل و توزيع و تزويد مراكز البيع باللحوم بجميع أنواعها .

التعليقات مغلقة.